تحذيرات من احتمال هبوط النفط بنسبة 40%

تحذيرات من احتمال هبوط النفط بنسبة 40%

المصدر: لندن – ارم نيوز

رغم تفاؤل سكرتير عام منظمة الدول المصدرة للبترول ”أوبك“ محمد باركندو، بإدامة استقرار أسعار النفط فوق 50 دولارًا للبرميل، بسبب التزام معظم أعضاء المنظمة بخفض الإنتاج، الذي تم التوافق عليه، إلا أن بنك ”إيه بي إن أمرو“ الهولندي  يحذر من احتمال أن تنخفض الأسعار بنحو 40% عن مستوياتها الحالية لتصل إلى ما يقرب من 30 دولارًا للبرميل، ما لم يتم تمديد اتفاق ”أوبك“ لخفض الإنتاج.

كبير اقتصاديي الطاقة لدى البنك الهولندي ”هانز فان كليف“ أشار في تصريحات لـ“بلومبيرغ“ إلى أنه في حال امتنع كبار المنتجين بزعامة ”أوبك“ عن تمديد الاتفاق إلى ما بعد يونيو/تموز القادم، فمن المرجح جدًا أن تنخفض أسعار الخام لتعود إلى مستواها قبل عامين.

 ويرى كليف“ أن خطر هبوط الأسعار أصبح الآن أكبر بكثير من ذي قبل، خاصة مع وجود علامات تشير إلى أن المستوى الحالي للأسعار يعكس في مضمونه خطوة خفض الإنتاج.

  في المقابل، نسبت “ بلومبيرغ “ إلى سكرتير عام أوبك أن هناك توافقًا على ضرورة  إدامة  التزام الدول الأعضاء  بخفض الإنتاج ، وأن أرقام الشهر الماضي تدعو للتفاؤل. وقال باركندو في مقابلة تلفزيونية مع بلومبيرغ ”إن أقل من التزام بنسبة 100% من كافة الأعضاء لن يكون مقبولًا“ .

وكانت منظمة ”أوبك“ قد توصلت إلى اتفاق أواخر العام الماضي تعهد خلاله أعضاؤها جنبًا إلى جنب مع منتجين من خارجها، على رأسهم ”روسيا“، بخفض إنتاجهم من الخام بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا خلال النصف الأول من العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة