إيران والعراق يوقعان مذكرة تفاهم في مجالات النفط والغاز

إيران والعراق يوقعان مذكرة تفاهم في مجالات النفط والغاز

المصدر: بغداد - إرم نيوز

وقع وزير النفط الإيراني، بيجين نامدار زنغنه، اليوم الإثنين، مع نظيره العراقي، جبار علي اللعيبي، مذكرة تفاهم حول التعاون في مجالات النفط والغاز، بحسب ما ذكر موقع وزارة النفط الإيرانية ”شانا“.

وتركز المذكرة على تحقيق تفاهم لتشكيل لجان تتولى دراسة مد أنابيب للنفط والغاز بين الجانبين، وتعنى اللجان المشتركة بحسم عدد من الملفات، وعلى رأسها ملف الحقول المشتركة بين البلدين.

ويوجد 12 حقلًا نفطيًا مشتركًا بين الجانبين، تمتد من منطقة نفط خانه بمحافظة ديالى شرق العراق، وصولًا إلى محافظة البصرة أقصى الجنوب. وكانت الحقول المشتركة مثار خلاف بين الطرفين على مدى سنوات طويلة.

وأوردت المذكرة، الموقعة اليوم، تشكيل لجنة لدراسة إمكانية مد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من حقول كركوك عبر الأراضي الإيرانية، وتصديره من هناك إلى الأسواق العالمية، ولجنة لدراسة نقل النفط العراقي من البصرة إلى ميناء عبادان الإيراني على الخليج العربي.

وفي الوقت الحالي يجري ضخ معظم الصادرات، التي تبلغ نحو 3.25 مليون برميل يوميًا، عبر موانئ العراق على الخليج العربي في محافظة البصرة جنوب البلاد.

وسبق للجانبين أن أبرما اتفاقًا لمد أنبوبين للغاز لتصدير الغاز الإيراني إلى العراق، لتغذية محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق.

وقال الوزير الإيراني زنغنه، للصحفيين: إن ”الخط الأول لأنبوب الغاز الإيراني الذي يمتد من مدينة كرمانشاه غرب إيران إلى محافظة ديالى شرقي العراق، بات جاهزًا للتدشين“.

وأضاف أن ”الخط الثاني لهذا الأنبوب، الذي يمتد إلى محافظة البصرة في جنوب العراق، سيتم تدشينه العام المقبل“.

ولم تكن زيارة الوزير الإيراني زنغنه إلى بغداد، اليوم الإثنين، معلنة مسبقًا. وقال مساعد وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية والتجارية، أمير حسين زماني نيا، الذي يترأس الوفد الإيراني إلى بغداد: إنه ”تم توقيع مذكرة تعاون في تطوير حقول النفط والغاز المشتركة على الحدود بين البلدين، وتصدير الخدمات الفنية والهندسية، والصادرات من السلع والتعاون في مجال النفط ومشتقاته“.

ونهاية العام الماضي، أوقفت إيران تزويد العراق بنحو 1300 ميجاوات من الكهرباء، بسبب عدم تسديد العراق للمبالغ المتراكمة بذمته.

وتزود إيران العراق، على مدى السنوات الماضية، بالكهرباء عبر 5 خطوط  تشمل 3 خطوط للضغط الفائق، وخطين للضغط العالي.

ويسعى العراق لاستيراد الغاز من إيران بهدف تشغيل محطات للطاقة الكهربائية في وسط وجنوب البلاد.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة