إيران تحل الشركة الوطنية للغاز – إرم نيوز‬‎

إيران تحل الشركة الوطنية للغاز

إيران تحل الشركة الوطنية للغاز

المصدر: طهران - إرم نيوز

قررت وزارة النفط الإيرانية حل الشركة الوطنية للغاز التابعة لها، معتبرة أن ”بقاء الشركة الوطنية للغاز كمؤسسة مستقلة لم تعد ضرورية“.

وقال وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنه، في بيان صحفي نشرته وسائل إعلام رسمية، اليوم الأحد، إنه ”أبلغ المدير العام للشركة الوطنية للغاز حميد رضا عراقي، بحل الشركة وتحويل جميع العاملين فيها إلى ملاك وزارة النفط“.

وأضاف الوزير الإيراني أنه ”ووفقا للدراسات التي أجرتها وزارة النفط، فإن الوضع الحالي يفرض علينا عدم استمرار الشركة الوطنية للغاز كمؤسسة مستقلة، كما إنها لم تعد هذه القضية مسألة ضرورية“.

وأشار بيجن نامدار زنغنه إلى أن ”وزارة النفط الإيرانية ستتولى عملية إبرام العقود الاستثمارية والتجارية مع باقي الشركات الأجنبية“، منوهاً إلى أن ”عقد تصدير الغاز الإيراني إلى سلطنة عُمان ستتولى وزارة النفط الوطنية متابعته“.

وفي سياق متصل، رأى المتحدث باسم لجنة الطاقة في البرلمان الإيراني أسد الله قره خاني، أن حل الشركة الوطنية للغاز ”لن يكون عائقاً في عملية إنتاج وبيع وتوزيع الغاز“، مبيناً أن ”ضم الشركة إلى وزارة النفط أمر جيد للغاية“.

وتأسست الشركة الوطنية لتصدير الغاز الإيراني في كانون الثاني/ديسمبر 2002، كمؤسسة مستقلة تابعة لشركة النفط الوطنية، من أجل القيام بمهمة تطوير مشاريع الطاقة وتصدير الغاز الطبيعي إلى الخارج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com