مساع جزائرية جديدة لحماية اتفاق منتجي النفط من الانهيار – إرم نيوز‬‎

مساع جزائرية جديدة لحماية اتفاق منتجي النفط من الانهيار

مساع جزائرية جديدة لحماية اتفاق منتجي النفط من الانهيار

المصدر: جلال مناد- إرم نيوز

كلفت الحكومة الجزائرية وزير النفط نور الدين بوطرفة بإجراء مباحثات جديدة مع إيران بهدف حماية ”اتفاق دول الأوبك بالجزائر“ من الانهيار بعدما توصل المنتجون إلى توافق غير متوقع بشأن التصدي لأزمة تهاوي أسعار النفط في السوق العالمية خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

ويلتقي الوزير بوطرفة نظيره الإيراني بيجن زنغنه في طهران، السبت، قبيل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا لمناقشة تنفيذ تخفيض إنتاج النفط، حيث تترأس الجزائر اللجنة التقنية المكلفة بدراسة الحصص الخاصة بإنتاج كل دولة تحسبًا لعرضها على المجتمعين في لقاء فينا في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وذكرت وزارة الطاقة الجزائرية أن جهودًا كبيرة يجري بذلها لضمان تنفيذ اتفاق منتجي النفط، وفق ما أشارت إليه في بيان وصلت نسخة منه لموقع ”إرم نيوز“، وفي ذلك تلميح إلى صعوبات تواجهها حكومة عبد العزيز بوتفليقة في إقناع إيران بالالتزام بما اتفق عليه أعضاء أوبك لتثبيت إنتاج النفط.

وتطالب إيران أعضاء منظمة منتجي النفط بمنحها معاملة خاصة، بهدف مساعدتها على التعافي من العقوبات الدولية التي خففت في يناير/ كانون الثاني، وحتى بعد وصول إيران لمستوى إنتاجها قبل العقوبات تقريباً لم تحدد أوبك بعد مستوى الإنتاج.

وقال نائب الرئيس الإيراني، إسحاق جهانجيري، إن بلاده بحاجة لاستعادة حصتها في سوق النفط العالمية، للعودة إلى الوضع الاعتيادي للإنتاج الإيراني قبيل العقوبات الغربية على البلاد بهدف استغلال عائدات النفط في التنمية المحلية.

وظلت طهران عقبة أساسية في  طريق تثبيت  اتفاق ”أوبك“، بينما تحاول الجزائر الاستثمار في علاقاتها السياسية الجيدة مع إيران من أجل خفض إنتاج دول المنظمة لإيقاف نزيف الأسعار التي هوت بأكثر من 50 في المائة منذ منتصف 2014 في ظل تخمة المعروض عالمياً.

ويقول مراقبون إن حكومة الرئيس حسن روحاني تعمد إلى مراوغة الأطراف المعنية بتثبيت إنتاج النفط، حيث لاحظ هؤلاء تضارب الأرقام المقدمة من طرف ثلاثة مسؤولين بارزين في قطاع الطاقة  النفط الإيراني.

وفيما قال وزير النفط  بيجن زنغنه إن إنتاج بلاده من الخام يبلغ حالياً 3.8 ملايين برميل يوميًا، شدد نائبه أمير حسين زماني نيا، أن إنتاج إيران الحالي من النفط يبلغ 3.85 ملايين برميل يوميـًا، بينما صرح علي كاردور العضو المنتدب لشركة النفط الوطنية الإيرانية، أن طهران تنتج حاليًا 3.9 ملايين برميل يومياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com