النفط يتراجع بفعل استمرار تخمة المعروض

النفط يتراجع بفعل استمرار تخمة المعروض

انخفضت أسعار النفط الخام اليوم الجمعة، مع تركيز السوق على استمرار تخمة المعروض المستبعد أن تنحسر ما لم يخفض أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وغيرهم من المنتجين إمداداتهم بشكل كبير.

وبحلول الساعة 0743 بتوقيت غرينتش جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة بسعر 45.77 دولار للبرميل بانخفاض سبعة سنتات عن التسوية السابقة.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة عشرة سنتات إلى 44.56 دولار للبرميل متأثرا بتراجع الطلب الأمريكي.

ونقلت وكالة الأنباء رويترز عن تجار قولهم، إن التخمة الحالية في معروض الخام والمنتجات المكررة المستمرة منذ أكثر من عامين تؤثر سلبا على الأسواق.

وقال بنك “إيه.إن.زد” اليوم الجمعة “أسعار النفط الخام انخفضت مع عودة التركيز على نمو المعروض. وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن الأسعار قد تواصل التراجع وسط نمو مستمر للإمدادات ما لم تخفض أوبك المعروض كثيرا.”.

وقالت وكالة الطاقة أمس الخميس، إن تخمة المعروض قد تستمر حتى العام الثالث من 2017 إن لم تخفض أوبك الإنتاج في حين أن تزايد إنتاج دول أخرى مصدرة قد يؤدي إلى نمو المعروض دون توقف.

وفي تقريرها الشهري عن سوق النفط قالت الوكالة إن المعروض العالمي زاد 800 ألف برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول إلى 97.8 مليون برميل يوميا، بقيادة إنتاج قياسي لأوبك وارتفاع إنتاج دول خارج المنظمة مثل: روسيا والبرازيل وكندا وقازاخستان.

وأبقت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب في 2016 عند 1.2 مليون برميل يوميا وتوقعت زيادة الاستهلاك بنفس الوتيرة العام الlrfg بعدما تباطأ تدريجيا من ذروته في خمس سنوات البالغة 1.8 مليون برميل يوميا التي سجلها في 2015.

وقال تجار، إن صعود الدولار عقب الصدمة الأولية لفوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية يفرض ضغوطا على الأسعار أيضا.