برلماني ليبي: دول عربية تسلمت 3 شحنات نفطية ’’غير شرعية‘‘ 

برلماني ليبي: دول عربية تسلمت 3 شحنات نفطية ’’غير شرعية‘‘ 

اتهم صالح افحيمة النائب في البرلمان الليبي، دولا عربية بالحصول على ثلاث شحنات نفطية “غير شرعية”، متهما دولة قطر بعرقلة الحل في ليبيا، كونها منافسا لمخزونات الغاز الطبيعي.

وقال افحيمة، في تصريحات نقلتها صحيفة الوطن المصرية، إن هناك تقارير لدول عربية لم يسمها، تسلمت ثلاث شحنات من النفط بشكل غير شرعي، بالإضافة إلى دول أوروبية، معتبراً أن سيطرة القوات المسلحة على الهلال النفطي، تمنع أي قوة من الحصول على النفط إلا بالإجراءات الشرعية.

واتهم البرلماني الليبي، دولة قطر بأنها الدولة الوحيدة، التي تقوم بعرقلة الحل في ليبيا للاستفادة من منع عودتها لتصدير النفط. وتابع “اعتقد بأنه ليس بسبب النفط، ولكن بسبب مخزون الغاز الليبي، وهو سبب الحرب على ليبيا عام 2011، فهو منافس أساس للغاز القطري إذا تم استخراجه، وهو ثروة ضخمة أكبر من النفط، ولم يتم بعد إنشاء مؤسسات عليه، وحالياً هناك مشروع إنشاء مؤسسة وطنية للغاز بتحريض من قطر، حتى تتم السيطرة عليها عن طريق شركاتها وغيرها.

واتهم افحيمة كذلك، دولا بمنظمة أوبك بمحاولة كبح عمليات تصدير النفط الليبي، كون تصدير النفط الليبي وعودته لمكانته بين الدول المصدرة للنفط، يجعل من البلاد منافساً والأسعار ستهبط لأكثر مما هبطت الآن، وخاصة بعد أن أصبحت «أوبك» غير فاعلة ولا تستطيع التحكم في حجم الإنتاج والسعر .

وشهدت ليبيا تعافياً ملحوظاً في إنتاجها النفطي، عقب سيطرة القوات المسلحة على الهلال النفطي قبل شهرين. وقفز إنتاج النفط يومياً، من 290 ألف برميل ليتجاوز 600 ألف برميل، خلال أسابيع محدودة.