تقرير: الإمارات أقل الدول تأثرًا بانخفاض أسعار النفط – إرم نيوز‬‎

تقرير: الإمارات أقل الدول تأثرًا بانخفاض أسعار النفط

تقرير: الإمارات أقل الدول تأثرًا بانخفاض أسعار النفط

المصدر: أبوظبي - إرم نيوز

أفاد تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ”الأونكتاد“ بأن الإمارات تعتبر من أقل الدول المصدرة للنفط في المنطقة، ”تأثرا بالتراجع الحاد في الإيرادات النفطية“ خلال العام 2015، نتيجة تهاوي أسعار النفط.

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، نقلاً عن تقرير التجارة والتنمية 2016 الصادر عن “ الأونكتاد“ أن عجز الميزان الجاري في الإمارات لم يتجاوز ما نسبته الـ 3.7%، استناداً إلى سياسة التنوع الاقتصادي التي تنتهجها الدولة الخليجية.

ونوه التقرير الاقتصادي أن عائدات الصادرات النفطية للدول الرئيسة المصدرة للنفط انخفضت بأكثر من 34% خلال العام 2015، مقارنة مع 6.1% في العام 2014.

وشدد التقرير على ضرورة تعديل تلك الدول لسياسات الانفاق مع الأخذ بعين الاعتبار العجز الحاصل في الميزان التجاري، رغم التعافي المتواضع نسبياً في أسعار النفط.

تباطؤ عالمي..

وتوقع تقرير ”الأونكتاد“ أن يتباطأ النمو في أمريكا هذا العام بنسبة أقل من النمو في منطقة اليورو لأول مرة منذ 7 سنوات، في الوقت الذي لايزال فيه النمو في اليابان راكداً. كذلك النمو المنتعش في المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية، سيتراجع بسبب مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي ”بريكسيت“.

وأشارت التوقعات الاقتصادية الواردة في التقرير أن نسبة النمو في البلدان النامية، ستقل عن 4% هذا العام، بانخفاض قدره 2.5 نقطة مئوية، تأثرا بفقدان الزخم الاقتصادي في البلدان المتقدمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com