”بتروفاك“ تغلق عملياتها في تونس والشاهد يعقد اجتماعًا طارئًا لحل الأزمة – إرم نيوز‬‎

”بتروفاك“ تغلق عملياتها في تونس والشاهد يعقد اجتماعًا طارئًا لحل الأزمة

”بتروفاك“ تغلق عملياتها في تونس والشاهد يعقد اجتماعًا طارئًا لحل الأزمة

المصدر: وكالات - إرم نيوز

قال مسؤول حكومي ومصدر بشركة ”بتروفاك“ اليوم الأربعاء إن الشركة البريطانية التي تقدم خدمات النفط والغاز أبلغت الحكومة التونسية أنها بدأت في وقف عملياتها المحلية بعد شهور من الاحتجاجات التي عطلت إنتاج الغاز.

ونقلت رويترز عن مصدرين لم تسمهما أن بتروفاك – التي تزود تونس بنحو 13% من احتياجات الغاز المحلية – أرسلت خطاباً إلى الحكومة تقول فيه إنها بدأت عملية مغادرة تونس.

وأبلغت الشركة الحكومة فعلياً أنها ستبدأ إجراءات المغادرة بسبب تعطل الانتاج وتكبدها لخسائر ناهزت 180مليون دينار ، بحسب تصريحات مدير الشركة عماد الدرويش.

وعقد رئيس الوزراء يوسف الشاهد اجتماعا طارئاً مع وزيري الدفاع والداخلية لإيجاد حل لوضع بتروفاك وإنهاء الأزمة.

محاولات..

وقال متحدث باسم الحكومة التونسية اليوم الأربعاء، إن الحكومة تسعى لإثناء شركة ”بتروفاك“ عن مغادرة تونس، وفق ما ذكرته الوكالة الألمانية للأنباء.

وأضاف المتحدث باسم الحكومة في مؤتمر صحفي، إن مفاوضات جديدة ستعقد مع الشركة المنتجة للغاز بجزيرة قرقنة من أجل دفعها للبقاء، في حال قبل المحتجون بمقترحات الحكومة.

وكانت الجزيرة الواقعة قبالة سواحل مدينة صفاقس وسط تونس، مسرحاً لاحتجاجات عنيفة لعاطلين ومعتصمين في نيسان/أبريل الماضي للمطالبة بفرص عمل، ولدفع الشركة إلى الاستثمار بشكل أكبر في برامج تنمية.

من ناحيته، ألقى الاتحاد العام التونسي للشغل باللوم على السلطة والشركة في تجاهل الأزمة منذ اندلاعها في الجهة، داعياً الجانبين إلى استئناف الحوار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com