أسعار برنت ترتفع إثر تصريحات لأمين عام ”أوبك“

أسعار برنت ترتفع إثر تصريحات لأمين عام ”أوبك“
The Caltex Australia Ltd. Lytton refinery is silhouetted against a sunset in Brisbane, Australia, on Tuesday, Dec. 21, 2010. Caltex Australia is the nation's biggest oil refiner. Photographer: Eric Taylor/Bloomberg

المصدر: دبي - إرم نيوز

صعدت أسعار ”خام برنت“ في بداية تعاملات اليوم الاثنين فوق 46 دولاراً للبرميل، مرتفعة بنحو دولار عن أسعار آخر جلسة تداولات، إثر تصريحات أدلى بها أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، حول اجتماع المنتجين في المنظمة الأسبوع المقبل.

وأبدى محمد باركيندو، أمين عام ”أوبك“، أمس الأحد، تفاؤله بشأن نتائج الاجتماع غير الرسمي للمنظمة المقرر عقده بالجزائر أواخر سبتمبر/أيلول الجاري، متوقعاً أن ”يفضي (هذا الاجتماع) في حالة التوافق للقاء رسمي لاتخاذ قرارات بشأن السوق النفطية“.

وتلتقي الدول الأعضاء في ”أوبك“ في الجزائر يومي الـ 26 والـ28 من الشهر الجاري، بمشاركة غالبية الدول الأعضاء، وتأكيد سعودي وإيراني وروسي على المشاركة، وذلك في اجتماع غير رسمي على هامش المنتدى الدولي للطاقة.

وصعدت أسعار خام القياس العالمي ”مزيج برنت“ تسليم نوفمبر/تشرين الثاني، بنحو 59 سنتاً إلى 46.36 دولار للبرميل، عند الساعة 09:15 بتوقيت غرينتش، 13:15 بتوقيت أبوظبي، من اليوم صعوداً من أسعار تداولات الجمعة (آخر إغلاق) البالغة 45.77 دولار.

بينما ارتفعت أسعار الخام الأمريكي ”نايمكس“ تسليم أكتوبر/تشرين الأول، بنحو 41 سنتاً، إلى 43.65 دولار للبرميل بحلول الساعة 09:32 بتوقيت غرينتش، 13:32 بتوقيت أبوظبي، من اليوم، مقارنة مع أسعار إغلاق الجمعة البالغة 43.24 دولار.

وتعاني أسواق النفط الخام حول العالم من تخمة المعروض ومحدودية الطلب منذ منتصف 2014، بسبب تراجع النمو الاقتصادي العالمي، وإصرار المنتجين على زيادة الإنتاج للحفاظ على أسواقهم خاصة العراق والسعودية اللتين بلغ إنتاجهما في أغسطس/آب الماضي 4.354 و 10.605 مليون برميل يومياً على التوالي، بارتفاع بلغ مليون برميل لكل دولة مقارنة مع متوسط أرقام 2014، حسب أرقام ”أوبك“.

وتراجعت أسعار النفط بنسبة 61%، مقارنة بأسعار منتصف 2014، نزولاً من 120 دولاراً لبرميل برنت؛ ما دفع الدول المنتجة لاتخاذ إجراءات تقشفية وإصلاحات اقتصادية لضبط النفقات، وتعزيز الإيرادات غير النفطية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com