حرس المنشآت الليبية يعتزم إغلاق حقلين نفطيين

حرس المنشآت الليبية يعتزم إغلاق حقلين نفطيين

المصدر: وكالات - إرم نيوز

قال قائد جهاز حرس المنشآت النفطية الليبية (الفرع الجنوبي) محمد أحمد الخباشة، اليوم الثلاثاء، إن الجهاز سيغلق اثنين من الحقول الخاضعة لسيطرته بسبب عدم سداد الحكومة لأموال ضرورية لاستمرار العمليات الأمنية.

وأضاف الخباشة في تصريح لوكالة الأنباء رويترز، أن الفرع الجنوبي لحرس المنشآت النفطية، سيغلق حقلي الخليج والوفاء اللذين ينتجان نحو 30 ألف برميل من مكثفات الخام الخفيف يوميًا.

يبرز الإغلاق مدى تعقد مهمة الحكومة الليبية الجديدة، في إنعاش إنتاج النفط الذي تضرر بفعل الإضرابات والاحتجاجات منذ سقوط نظام معمر القذافي في انتفاضة 2011.

وكان مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، قال أمس الاثنين، إن تأخر ميزانية المؤسسة من الحكومة الجديدة يقوض إنتاج النفط ويؤدي إلى فقد نحو 200 ألف برميل يوميا وخسارة ملايين الدولارات.

وهبط إنتاج ليبيا لما دون 300 ألف برميل يوميا مقارنة مع ذروته البالغة 1.6 مليون برميل يوميا قبل الإطاحة بالقذافي. ووقعت حقول وموانئ نفطية تحت سيطرة مجموعات مسلحة متناحرة موالية لحكومتين متنافستين تشكلتا في 2014.

وفي مارس آذار الماضي حاولت حكومة الوفاق الوطني إنهاء القتال بين الفصائل واستعادة إنتاج النفط وإحياء الاقتصاد. لكنها تواجه مقاومة من متشددين يعارضون سلطتها.

ووافق حرس المنشآت النفطية الشهر الماضي على إعادة فتح ميناءين رئيسيين تحت سيطرته، وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إن الاتفاق سيتيح إضافة 150 ألف برميل يوميا من الخام إلى الإنتاج لكن الميناءين مازالا مغلقين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com