توتال: توازن السوق النفطية ليس بنهاية العام
توتال: توازن السوق النفطية ليس بنهاية العامتوتال: توازن السوق النفطية ليس بنهاية العام

توتال: توازن السوق النفطية ليس بنهاية العام

قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الفرنسية "توتال" باتريك بويان، اليوم الأربعاء، إن الطلب على الخام سيظل قويا في عام 2016 مما يدعم الأسعار، مستبعدا في ذات الوقت أن تستعيد السوق توازنها بنهاية السنة.

وأبلغ بويان لجنة بمجلس الشيوخ الفرنسي، أن نمو الطلب على النفط زاد بقوة في 2015 إلى 1.8 مليون برميل يوميا، أي نحو 2% في عام واحد.

وقال بويان "هذا العام يتوقع الخبراء نمو الطلب نحو 1.2 مليون برميل يوميا."

والرئيس التنفيذي لتوتال "أنا وفريقي نتوقع 1.4 مليون برميل يوميا وهو ما يظل قويا ويعني أن السوق تستعيد توازنها، لكنها لن تتوازن بالكامل بنهاية السنة غير أن هذا سيدعم الأسعار نوعا ما."

انتعاش حذر

وفي ذات السياق، قال بويان إن السوق مازالت تتلقى إمدادات جيدة وإن المشاريع التي قررتها شركات النفط قبل نحو 3 أو 4 سنوات عندما كانت الأسعار عند حوالي 100 دولار للبرميل من المتوقع أن تدخل الإنتاج قرب عام 2020.

واستدرك بويان "لكن الاستثمارات تراجعت تراجعا حادا وخاصة أن الاستثمارات انخفضت من حوالي 700 مليار دولار في 2014 إلى 400 مليار هذا العام.

وانتعشت العقود الآجلة للنفط في الأيام الأخيرة لتسجل أعلى مستوياتها لعام 2016 قرب 50 دولارا للبرميل بفعل تعطيلات المعروض في نيجيريا وكندا وذلك بعد انخفاضها إلى 26 دولارا للبرميل في يناير كانون الثاني بسبب تخمة المعروض العالمي.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قالت في توقعاتها لشهر مايو أيار إن نمو الطلب العالمي على النفط لن يتغير عن 1.2 مليون برميل يوميا هذا العام لكن التوقعات قد تميل للارتفاع في المستقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com