اقتصاد

إيران توقع عقدًا لبيع 700 ألف برميل من النفط إلى أوروبا
تاريخ النشر: 17 أبريل 2016 6:32 GMT
تاريخ التحديث: 17 أبريل 2016 7:37 GMT

إيران توقع عقدًا لبيع 700 ألف برميل من النفط إلى أوروبا

وزير النفط بيجن زنغنه يحث الأوروبيين على الاعتماد على الطاقة الإيرانية

+A -A

طهران– أعلن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، السبت، عن توقيع عقد لتصدير 700 ألف برميل من النفط يومياً إلى اوروبا، مشيراً إلى أن الاتحاد الاوروبي يعتبر إيران شريكا محترما وموثوقا به في مجال الطاقة.

وقال زنغنه في تصريح لموقع وزارة النفط الإيرانية بعد لقائه ”ميغيل آرياس كانيتي“ المفوض الأوروبي المعين لشؤون المناخ والطاقة، إنه ”جرى التوقيع مع ميغيل آرياس على تصدير 700 ألف برميل من النفط إلى دول الاتحاد الاوروبي“.

وحث الوزير الإيراني الاوروبيين على الاعتماد على الطاقة الإيرانية، مضيفاً أن ”الحوار مع الدول الأوروبية جارٍ للبحث عن آلية لتصدير الغاز“، مرجحاً أن ”يتم تنظيم اتفاقية وآلية لتوريد الغاز إلى اوروبا خلال المباحثات المقبلة“.

وعن قيام الشركات النفطية الأوروبية بدفع كافة ديونها إلى إيران، قال وزير النفط ”إن أغلب الديون تم دفعها ومازالت هناك أجزاء من تلك الديون تتم المفاوضات على دفعها خلال الأيام القادمة“.

وأعلنت دائرة العلاقات العامة في وزارة النفط الإيرانية، الجمعة، عن عدم مشاركة وزير بلاده بيجن زنغنه باجتماع الدوحة المرتقب في 17 من أبريل/ نيسان الجاري، بين منتجي النفط الكبار في العالم من داخل منظمة ”أوبك“ وخارجها لمناقشة تجميد إنتاج النفط.

وجددت وزارة النفط الإيرانية دعمها لوجود الأعضاء في منظمة أوبك وخارجها بالعمل على تثبيت انتاج النفط، مؤكدة أنها خطوة صحيحة ستعزز من مسار أسعار النفط الخام في العالم.

وتسعى إيران إلى استعادة حصتها السوقية، وبخاصة في أوروبا، حيث أدت العقوبات إلى تراجع صادراتها من مستوى الذروة الذي بلغ 2.5 مليون برميل يوميا قبل 2011 إلى مليون برميل يوميا فقط في السنوات الأخيرة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك