النفط العمانية تجري إعادة هيكلة لدعم التوسع
النفط العمانية تجري إعادة هيكلة لدعم التوسعالنفط العمانية تجري إعادة هيكلة لدعم التوسع

النفط العمانية تجري إعادة هيكلة لدعم التوسع

مسقط- قال عصام الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية المملوكة للدولة اليوم الاثنين إن الشركة ستعيد هيكلة نفسها لدعم التوسع وتحسين الكفاءة.

وقال الزدجالي للصحفيين إن حجم الشركة زاد و تعمل الآن في 15 دولة وتحتاج إلى إعادة النظر في طريقة إدارة استثماراتها.

وأضاف أن مجلس الإدارة وافق على هيكل جديد تندمج فيه الاستثمارات المحلية بوحدة واحدة وأنه يدرس بيع بعض الأصول الصغيرة.

وبحسب تقاريرها السنوية استثمرت النفط العمانية وشركاؤها 9.4 مليار ريال (24.4 مليار دولار) في شركات بعمان حتى 2013 وإن 65% من استثماراتها داخل سلطنة عمان.

وستتولى وحدة ثانية أنشطة التنقيب والإنتاج النفطي بعد إعادة الهيكلة بينما تتولى وحدة ثالثة أنشطة البنية التحتية. وستركز وحدة رابعة على مشروعات ميناء الدقم جنوب السلطنة حيث من المنتظر إنشاء مجمع صناعي ضخم بينما ستدير الشركة الأم الاستثمارات الدولية مباشرة.

وقال الزدجالي إنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي الاستثمارات في الدقم نحو 15 مليار دولار ومن بينها مصفاة تكرير ومجمع بتروكيماويات.

وأضاف أن الشركة تتطلع إلى جذب مستثمرين من الكويت وآسيا وأوروبا ليكونوا شركاء وستبدأ في مايو/ أيار جولة ترويجية لاستقطاب الاستثمارات وأنه ليس من الضروري أن تكون شركة النفط العمانية مساهمة بحصة أغلبية.

وقال وزير النفط والغاز العماني محمد بن حمد الرمحي في المؤتمر الصحفي إنه من المتوقع أن تكون تصميمات مجمع البتروكيماويات جاهزة نهاية 2016.

وأبدى الرمحي أمله في تحسن الأوضاع بالسوق بداية العام القادم حيث سيكون الوقت مناسبا لجمع التمويل للمشروع وقال إنه تم الاتفاق على بيع الغاز إلى مشروعات النفط العمانية في الدقم بسعر خمسة دولارات.

وتعتزم النفط العمانية خصخصة وحدتها أبراج لخدمات الطاقة التي تعمل مقاولا لخدمات الحفر لكن مسؤولين قالوا اليوم إن الخطة تجمدت نظرا لحالة الغموض في الأسواق.

وقال الزدجالي إن شركة النفط العمانية كانت تتطلع لخصخصة أبراج هذا العام لكن مجلس الإدارة قرر الانتظار نظرا للوضع الحالي غير أنه سيعاد النظر في الخطة العام القادم وفقا لظروف السوق عندئذ.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com