هبوط واردات الهند من النفط الإيراني في يناير

هبوط واردات الهند من النفط الإيراني في يناير

نيودلهي– أظهرت بيانات أولية عن حركة الناقلات حصلت عليها رويترز أن واردات الهند من النفط الإيراني نزلت أكثر من 25 في المئة في يناير/ كانون الثاني مقارنة في شهر ديسمبر/ كانون الأول، ولكن من المتوقع أن ترتفع الشحنات في فبراير/ شباط مع بدء وصول الخام بعد رفع العقوبات عن طهران.

وقلص العملاء في الهند مشترياتهم من الخام الإيراني في الأشهر الأخيرة لسريان العقوبات توقعا لدخول إيران السوق بقوة. ومع رفع العقوبات الدولية عن قطاعي النفط والبنوك وشركات التأمين والشحن الإيرانية في شهر يناير/ كانون الثاني تجري المصافي الهندية مفاوضات مع شركة البترول الوطنية الإيرانية بشأن زيادة الواردات.

وتفيد بيانات الشحن الأولية التي حصلت عليها رويترز أن الهند تسلمت 170 ألفا و700 برميل يوميا من الخام من إيران في يناير/ كانون الثاني، وجرى توريد معظم الكمية بينما العقوبات لا تزال سارية بانخفاض 27 في المئة عن ديسمبر/ كانون الأول و38 بالمئة عن الشهر نفسه من العام السابق.

وفي أول عشرة أشهر من السنة المالية التي بدأت في أول ابريل/ نيسان هبطت واردات الهند من إيران 9.5 في المئة إلى 228 ألفا و600 برميل يوميا عن الفترة المقابلة من العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com