الجزائر والعراق يطالبان السعودية بخفض إنتاج النفط

الجزائر والعراق يطالبان السعودية بخفض إنتاج النفط

المصدر: الجزائر- جلال مناد

الجزائر– انتقد أحمد أويحي وزير الدولة مدير ديوان القصر الرئاسي في الجزائر، الخميس، موقف السعودية الرافض لتسقيف إنتاج النفط ما تسبب في استمرار تهاوي أسعار البترول في السوق العالمية.

وحذر أويحي في خطاب افتتاحي لأشغال المجلس الوطني لحزبه ”التجمع الديمقراطي“ بضاحية زرالدة غرب العاصمة الجزائرية، من استمرار الوضع الحالي على ما هو عليه ، داعيًا الرياض إلى ”تحكيم العقل و المنطق“  لضبط الأسعار.

وتزامنت تصريحات المسؤول بالرئاسة الجزائرية، مع أخرى مماثلة أدلى بها ، الخميس، وزير المالية العراقي هوشيار زيباري الذي شدد على أنه لا يوجد حل لمواجهة أزمة النفط إلا بخفض الإنتاج النفطي، مؤكدًا دعم العراق لأي مسعى جدي في هذا الاتجاه.

وأبرز زيباري في تصريحات صحفية أن الجزائر وفنزويلا هما الدولتان الوحيدان اللتان تتفقان على خيار ”خفض الإنتاج بينما لا تؤيد السعودية عضو منظمة  الأوبك وروسيا وهي منتج غير عضو هذا الإجراء“.

وأفاد هوشيار زيباري أن العراق يرغب بالمشاركة في الاجتماعات التي دعت إليها فنزويلا  والجزائر من أجل رفع أسعار النفط التي تهاوت لأقل مستوى في 12 عاما قرب 30 دولارا للبرميل.

وتابع وزير المالية ذاته، أن بلده عضو مؤسس في منظمة ”أويك“ وسوف يشارك في أي اجتماعات تناقش خفض الإنتاج فعليا للتأثير في سعر النفط بالسوق العالمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة