روسيا تراجع برنامجها الفضائي بسبب الأزمة الاقتصادية

روسيا تراجع برنامجها الفضائي بسبب الأزمة الاقتصادية

موسكو – قالت وكالة الفضاء الروسية ”روسكوزموس“، اليوم الثلاثاء، إن روسيا تعتزم مراجعة برنامجها الفضائي بعدما نشرت صحيفة تقريراً يقول إنّ هناك تخفيضات تصل إلى مليارات الدولارات تشمل خططاً طموحة لاكتشاف الفضاء.

وقالت روسكوزموس في بيان مكتوب لرويترز إنّ عدداً من الوزارات الروسية يعكف على مراجعة برنامج الفضاء حتى 2025.

ويرى بيان وتقرير لروسكوزموس في صحيفة ”أزفستيا“ أنّ برنامج الفضاء الروسي قد يقع فريسة لتخفيضات الحكومة الناتجة عن الأوقات العصيبة.

وبسبب انخفاض أسعار النفط والعقوبات الغربية وتراجع الروبل فإن الحكومة الروسية تخفض خطط إنفاقها لكل شيء بدءاً من قطاع الصحة وحتى الرفاه.

وكان نائب رئيس الوزراء ديمتري روجوزين قد أعلن في أبريل/نيسان العام الماضي أن موسكو تعتزم بناء قاعدة كبرى على القمر قال إنها ستعمل كمنصة للاكتشافات العملية.

وقالت ”أزفستيا“ إنّ ”روسكوزموس“ تقترح خفض قطاع الرحلات المأهولة لاكتشاف الفضاء بقيمة 88.5 مليار روبل (1.22 مليار دولار) إلى 329.67 مليار روبل، لكنها قالت إن تمويل بناء سفينة فضاء إلى القمر لن يعاني بصورة كبيرة، موضحة أن البرنامج بعد المراجعة ما زال باهظاً.

وأحجمت عن تحديد ما إذا كانت خطط روسيا لقاعدة على سطح القمر ستظل كما هي، لكن قالت إن أول رحلة مأهولة حول القمر لن تكون قبل 2029.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة