"النفط العمانية" تسعى لزيادة الإنتاج رغم انخفاض الأسعار
"النفط العمانية" تسعى لزيادة الإنتاج رغم انخفاض الأسعار"النفط العمانية" تسعى لزيادة الإنتاج رغم انخفاض الأسعار

"النفط العمانية" تسعى لزيادة الإنتاج رغم انخفاض الأسعار

الدوحة- قال سليمان بن سالم الزكواني الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة النفط العمانية للاستكشاف والانتاج المملوكة للدولة يوم الاثنين إن الشركة تعتزم استثمار ما يصل إلى أربعة مليارات دولار خلال السنوات الخمس القادمة من أجل زيادة الإنتاج على الرغم من انخفاض أسعار النفط.

وقال الزكواني للصحفيين في مؤتمر عن تكنولوجيا النفط في الدوحة "بالنسبة لنا انخفاض أسعار النفط فرصة. فنحن لنا طموحات عالميا لتملك شركات والدخول في مشروعات مشتركة."

وزادت شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج التي تدير مناطق تنقيب برية إضافة إلى مشروع خزان للغاز المشترك مع بي.بي إنتاجها النفطي رغم تخمة الإمدادات العالمية من النفط وهو ما أضر أسعار الخام والإيرادات.

وقال الزكواني "إننا نشطون للغاية في محاولة تنمية حافظة استثماراتنا وتوجد الكثير من الشركات التي تعاني من ضائقة وتبحث عمن ينقذها."

وتابع "نخطط لإنفاق مليارين إلى أربعة مليارات دولار" مضيفا أن الشركة تتطلع لفرص في الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأوروبا وستزيد الأموال المخصصة للتوسع من الربع الأول للعام القادم.

ولم يذكر الزكواني إطارا زمنيا دقيقا لهذه الحملة الاستثمارية لكنه قال إنها جزء من جهود للوصول بالإنتاج إلى 200 ألف برميل يوميا في عام 2020.

وقال إن إنتاج الشركة من الغاز في عام 2015 لن يبلغ المستوى المستهدف 70 مليون قدم مكعبة يوميا لكن الشركة لم تقم بإبطاء أي من مشروعاتها الرئيسية. وأضاف أنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج النفط العام القادم من ألف برميل يوميا إلى 50 ألفا.

وبخلاف الإنفاق على الاستحواذات قال الزكواني إن الشركة تخطط لخفض الإنفاق الرأسمالي عشرة في المئة في 2016 وخفض نفقات التشغيل 20 في المئة نظرا لهبوط أسعار النفط.

ومن المنتظر أن تسجل سلطنة عمان عجزا في المالية العامة هذا العام يزيد عن 15 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي حيث تفتقر إلى احتياطيات مالية ضخمة مثل جيرانها الأغنياء.

وانتقد الزكواني قرار منظمة أوبك الأسبوع الماضي بعدم خفض الإنتاج. وقال "إننا كبلد تضررنا. إننا نخسر الكثير من المال. ولا نرى سببا للطريقة التي تدير بها أوبك هذا الأمر. إن محاولة الحفاظ على حصة في السوق وبقية العالم يعاني حقا إنه أمر غير معقول."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com