النفط يتراجع بسبب تخمة المعروض وآفاق الإنتاج

النفط يتراجع بسبب تخمة المعروض وآفاق الإنتاج

لندن- تراجعت أسعار النفط الخام يوم الخميس بعد تبدد المخاوف من أن يسبب تصاعد العنف في تعطيل الإمدادات في الشرق الأوسط وتحول الأنظار إلى تخمة المعروض المستمرة وزيادة الإنتاج العالمي.

وبحلول الساعة 08:59 بتوقيت جرينتش انخفض خام القياس العالمي مزيج برنت 46 سنتا ليصل إلى 45.71 دولار للبرميل.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 21 سنتا إلى 42.83 دولار للبرميل بعدما صعد إلى 43.30 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وفي اليوم السابق سجلت أسعار النفط مكاسب للجلسة السادسة على التوالي بعد زيادة أقل من المتوقع في المخزونات الأمريكية. وأثار إسقاط تركيا لطائرة روسية يوم الاثنين القلق في السوق لكنه لم يؤثر بشكل يذكر على الاعتقاد بأن الإنتاج العالمي سيبقى مرتفعا حتى مع صعود المخزونات.

ونزل خام برنت حوالي ثمانية بالمئة في نوفمبر/ تشرين الثاني وحوالي 20 بالمئة هذا العام بعد أن هوى من مستوى يزيد على 115 دولارا العام الماضي.

وتصر أوبك على مواصلة ضخ النفط للدفاع عن حصتها السوقية الأمر الذي يثير قلق بعض الأعضاء الأقل نفوذا في المنظمة والذين يخشون من أن تهبط الأسعار صوب 20 دولارا للبرميل.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاعا أقل من المتوقع في المخزونات الأمريكية بلغ مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني. وسجلت المخزونات ارتفاعا للأسبوع التاسع على التوالي لكنه جاء أقل من توقعات المحللين بزيادة قدرها 1.2 مليون برميل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com