"بي.جي نيج" البولندية تتطلع لدخول سوق النفط والغاز الإيرانية
"بي.جي نيج" البولندية تتطلع لدخول سوق النفط والغاز الإيرانية"بي.جي نيج" البولندية تتطلع لدخول سوق النفط والغاز الإيرانية

"بي.جي نيج" البولندية تتطلع لدخول سوق النفط والغاز الإيرانية

وارسو- قال الرئيس التنفيذي لشركة بي.جي نيج البولندية ماريوش زافيشا إن شركة الغاز الحكومية تدرس عدة خيارات في مجال التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما في إيران فور رفع العقوبات المفروضة على طهران.

وقال زافيشا في مقابلة "نحن مهتمون بالسوق الإيرانية. وندرس عدة نماذج أعمال هناك لدينا مكتب في إيران ونحن في مرحلة دراسة هذه السوق."

وأكد زافيشا أن بي.جي نيج تدرس شراء أصول إنتاجية في النرويج والولايات المتحدة وكندا تساعدها في تعزيز إنتاجها من النفط والغاز.

وذكر أن الأموال التي دفعتها بي.جي نيج لشركة توتال الفرنسية مقابل حصص في عدة حقول نفطية نرويجية العام الماضي وقدرها 100 مليون يورو قد تكون مرجعا لعمليات استحواذ في المستقبل.

وقال الرئيس التنفيذي إن بي.جي نيج التي تهتم أيضا بشراء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الحرارية في بولندا تتوقع استثمارات في 2016 مماثلة لاستثمارات هذا العام. وفي وقت سابق من العام الحالي توقعت بي.جي نيج وصول النفقات الرأسمالية في 2015 إلى نحو 4.3 مليار زلوتي (1.08 مليار دولار).

وأشار إلى أن المحادثات مع جازبروم الروسية أكبر مورد للغاز لشركة بي.جي نيج بخصوص خفض الأسعار في عقدها الطويل الأجل بلغت مرحلة متقدمة.

وبدأت الشركتان المفاوضات في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي ورفعت بي.جي نيج دعوى أمام محكمة التحكيم في ستوكهولم سعيا لتغيير الأسعار في العقد في مواجهة هبوط أسعار النفط والغاز.

وقال زافيشا "أظن أن هناك احتمالا حقيقيا لاتمام المحادثات مع جازبروم." وأضاف "سعر النفط يصب في صالحنا وكذلك بعض الأمور الأخرى."

وأبرمت بي.جي نيج عقدا مع جازبروم تشتري بموجبه ما يصل إلى 10.2 مليار متر مكعب من الغاز سنويا في حين يبلغ إجمالي استهلاك الغاز في بولندا حوالي 16 مليار متر مكعب.

وتعكف بولندا على بناء مرفأ للغاز الطبيعي المسال على بحر البلطيق وتوسيع الروابط الدولية في مسعى لتقليص اعتمادها على إمدادات الغاز الروسية.

وقال زافيشا "في غضون سنوات قليلة قد تستطيع بولندا الاستغناء تماما عن إمدادات الغاز الروسية."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com