النفط يرتفع بفضل الطلب القوي لكن التباطؤ الآسيوي يكبحه

النفط يرتفع بفضل الطلب القوي لكن التباطؤ الآسيوي يكبحه

سنغافورة – ارتفعت أسعار النفط الخام اليوم الخميس وسط تقديرات بأن الطلب قد ارتفع في النصف الأول من العام لكن تجدد المؤشرات على تباطؤ الاقتصاد الآسيوي حال دون مزيد من المكاسب.

وبحسب تقديرات وطنية أرسلت إلى مبادرة البيانات المشتركة صعد الطلب العالمي على النفط في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من 2014 بفضل انخفاض أسعار الخام بمقدار النصف والتراجعات الكبيرة في أسعار معظم أنواع الوقود في كثير من البلدان المستهلكة.

وقالت المبادرة إن الاستهلاك بلغ 71.4 مليون برميل يوميا في المتوسط على مدى الأشهر الستة الأولى ارتفاعا من 69.1 مليون برميل يوميا قبل عام بزيادة 2.3 مليون برميل يوميا توازي 3.3 بالمئة. وقال المتعاملون إن علاوة المخاطر السياسية عادت إلى أسواق النفط في ظل الغارات الجوية التي تشنها روسيا والولايات المتحدة في سوريا دون تنسيق.

وفي الأسواق الأمريكية تعززت قوة الإعصار يواكين في المحيط الأطلسي وقد يتحول إلى عاصفة عاتية حسبما ذكر مركز الأعاصير الأمريكي لكن نماذج التوقعات لم تتفق على ما إذا كان سيصل إلى سواحل الولايات المتحدة.

وفي الساعة 06:38 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الأمريكي 60 سنتا عن التسوية السابقة إلى 45.69 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام برنت 45 سنتا إلى 48.82 دولار للبرميل.

وكانت السيولة محدودة خلال المعاملات الآسيوية بسبب بدء العطلة الوطنية الصينية التي تستمر ثمانية أيام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com