إيران تعلن حاجتها لمادة البنزين

إيران تعلن حاجتها لمادة البنزين

المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

أعلن وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنه، حاجة بلاده إلى كميات كبيرة من مادة البنزين، مؤكداً أن إيران تستورد يومياً ثمانية ملايين لتر منه.

وقال زنكنه في تصريح أوردته وكالة أنباء ”شانا“ التابعة لوزارة النفط الإيرانية، الأربعاء، ”إننا نحتاج إلى كميات كبيرة من البنزين ولذلك لا يمكن لنا أن نستورد أكثر من ثمانية ملايين برميل“، لافتاً إلى أن وزارة النفط بصدد وضع خطة عمل للحد من عملية استيراد البنزين.

وبشأن النفط وتراجع أسعار، شدد وزير النفط الإيراني على أن بلاده لن تؤمن سوق النفط للآخرين، موضحا أنها لن تقبل بأن تخسر حصتها في السوق، لا سيما أن رفع العقوبات عن إيران بات وشيكاً.

وقال الوزير الإيراني إن بلاده ستزيد إنتاجها من النفط الخام، وتستعيد حصتها التي فقدتها في سوق الصادرات بعد وقت من رفع العقوبات الدولية عن الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط ”أوبك“.

وطالب زنكنه أوبك بأن تحدد سعر النفط الخام بـ (70 أو 80) دولار للبرميل الواحد بهدف استقرار السوق والأوضاع الاقتصادية للبلدان المنتجة للنفط.

وتخطط إيران لزيادة إنتاجها من النفط الخام بمقدار 500 ألف برميل يوميا فور رفع العقوبات الغربية عنها، وبواقع مليون برميل في غضون شهور لتصل بذلك إلى مستويات ما قبل فرض العقوبات، إذ هبط إنتاجها الخام نحو مليون برميل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com