فائض الميزان التجاري بين الكويت واليابان يتراجع 42% في يونيو

فائض الميزان التجاري بين الكويت واليابان يتراجع 42% في يونيو

المصدر: وكالات-إرم

قالت وزارة المالية اليابانية، إن فائض الكويت التجاري مع اليابان انخفض بنسبة 42.2% في شهر يونيو/ حزيران الماضي، ليصل إلى 51.8 مليار ين تعادل حوالي 42 مليون دولار أمريكي مقارنة بنفس الفترة من العام 2014، وذلك بسبب تراجع الصادرات بمقدار الثلث تقريباً.

وأوضحت في تقرير أولي نشرته وكالة الأنباء الكويتية، أن إجمالي صادرات الكويت إلى اليابان انخفض في شهر يونيو/ حزيران الماضي بنسبة 30.7% ليصل إلى 70.9 مليار ين، فيما ارتفعت وارداتها بنسبة 49.7% على أساس سنوي لتصل إلى 19.1 مليار ين للمرة الأولى منذ شهرين.

وأشار تقرير وزارة المالية اليابانية إلى أن الفائض التجاري لدول منطقة الشرق الأوسط مع اليابان سجل كذلك انخفاضاً في شهر يونيو/حزيران بنسبة 42.5% ليصل إلى 559.1 مليار ين، مقابل تراجع صادرات اليابان من المنطقة بنسبة 31.5% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.

وقال التقرير أن إجمالي صادرات اليابان ارتفع بنسبة 9.5% للشهر العاشر على التوالي، وذلك بفضل زيادة شحنات المركبات، والسفن البحرية. بينما تراجعت الواردات اليابانية بنسبة 2.9% للشهر السادس على التوالي، وذلك بسبب انخفاض أسعار النفط الخام، والغاز الطبيعي المُسال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com