الكويت تسير على خطى الإمارات في تحرير أسعار الوقود

الكويت تسير على خطى الإمارات في تحرير أسعار الوقود

المصدر: إرم – قحطان العبوش

عاد الحديث في الكويت عن تحرير أسعار الوقود إلى النقاشات الرسمية للمسؤولين الكويتيين، بعد اتخاذ الجار الإماراتي خطوة جريئة في الاتجاه، وقراره تحرير أسعار الوقود مطلع الشهر المقبل.

وقالت تقارير محلية، الخميس، إن الحكومة الكويتية ستمضي قدماً في تنفيذ خطتها الرامية إلى رفع الدعم عن الوقود، بعدما قامت برفع هذا الدعم عن الديزل والكيروسين مطلع العام الجاري.

وقال اقتصادي كويتي وثيق الصلة بعمل الحكومة، إن رفع الدعم الحكومي عن البنزين، أصبح شبه مؤكد قبل نهاية العام الجاري، بعد انتهاء خطة حكومية تنتهجها البلاد لرفع الدعم التدريجي عن كافة المواد المدعومة.

وأضاف الخبير الاقتصادي في حديث لشبكة ”إرم“، إن تراجع أسعار النفط لأكثر من 50 بالمئة، واتخاذ الجيران الخليجيين قراراً برفع الدعم الحكومي عن الوقود، سيجد صداه في الكويت.

وكانت الحكومة الكويتية قد بدأت مطلع العام الحالي، برفع سعر الديزل والكيروسين من 55 فلساً إلى 170 فلساً، قبل أن تتراجع مطلع فبراير/شباط الماضي وتخفض السعر إلى 110 فلس بعد هبوط أسعار النفط.

وتقدم الكويت الغنية بالنفط وعضو منظمة “أوبك” للمواطنين الذين يتجاوز عددهم 1.2 مليون نسمة من أصل 4 مليون نسمة يعيشون في الكويت، أنواعاً مختلفة من الدعم تشمل الوقود والكهرباء والسلع الغذائية.

وتقول الحكومة الكويتية إن الدعم الذي تقدمه لموارد الطاقة والسلع الأساسية يكلفها نحو 5.5 مليار دينار، وأنه لا يصل لمستحقيه في البلاد من ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة.

وأعلنت الإمارات الأربعاء، عن تحرير أسعار الوقود (البنزين والديزل) لتتواءم مع الأسعار العالمية اعتباراً من مطلع أغسطس/آب المقبل، وستتم مراجعة الأسعار شهرياً وفقاً للقرار الذي يهدف إلى دعم اقتصاد الدولة وترشيد استهلاك الوقود والمحافظ على البيئة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com