محطة الكهرباء الوحيدة بغزة تتوقف عن العمل

محطة الكهرباء الوحيدة بغزة تتوقف عن العمل

غزة – أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة، عن توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة عن العمل، مساء أمس الاثنين، بعد نفاد الوقود اللازم لتشغيلها.

وقال بيان صادر عن سلطة الطاقة، مساء اليوم الاثنين،: ”نعلن عن توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عن العمل، وذلك بعد نفاد الوقود اللازم لتشغيلها، نظرا لانتهاء آلية توريد الوقود المعمول بها منذ شهور، والتي تتضمن خصم حكومة التوافق الفلسطينية لجزء من الضرائب المفروضة على سعر الوقود“.

وأوضحت أن توقف محطة الكهرباء سيخلف ”إرباكا جديدا في جدول توزيع الكهرباء يبدأ من مساء اليوم الاثنين“.

وكانت سلطة الطاقة، قد حذّرت في بيان أصدرته، صباح اليوم،  من توقف محطة الكهرباء بشكل كامل، لانتهاء مدة إعفاء المحطة من الضرائب المفروضة على الوقود الصناعي اللازم لتشغيلها.

وفي نهاية مارس/آذار الماضي، أعلنت حكومة الوفاق الفلسطينية عن إعفاء محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة، من ضريبة مفروضة على الوقود الصناعي اللازم لتشغيلها لمدة 3 أشهر، عقب توقف المحطة بشكل كامل عن العمل في الخامس من الشهر ذاته.

وتطالب سلطة الطاقة في غزة بشراء الوقود بسعره الأساسي، دون دفع الضريبة البالغة ”3 شيكل إسرائيلي“(0.8 دولار) لكل لتر، والتي تذهب لخزينة السلطة الفلسطينية.

وتبلغ قيمة الضريبة على الوقود المباع لمحطة توليد كهرباء غزة، نحو 40 مليون شيكل شهرياً (10.4 ملايين دولار أمريكي)، وفق تصريح سابق لمدير عام الجمارك وضريبة القيمة المضافة في وزارة المالية الفلسطينية، لؤي حنش، لوكالة الأناضول.

ويعاني قطاع غزة الذي يعيش فيه نحو ”1.8مليون نسمة“ منذ ثماني سنوات، من أزمة خانقة في الكهرباء.

ويحتاج القطاع إلى نحو 400 ميغاوات من الكهرباء، لا يتوفر منها إلا 212 ميغاوات، توفر ”إسرائيل“ منها 120 ميغاوات، ومصر 32 ميغاوات (خاصة بمدينة رفح)، وشركة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة، التي تتوقف بين فينة وأخرى عن العمل، بسبب نفاذ الوقود، 60 ميغاوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com