سلطنة عمان تبدأ بإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة

سلطنة عمان تبدأ بإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة

المصدر: مسقط-إرم

كشف المهندس حمد بن سالم المغدري الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء المناطق الريفية عن بدء التشغيل التجاري الفعلي لمشروع الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في ولاية المزيونة بمحافظة ظفار، وذلك بمتوسط طاقة انتاجية قدرها 1667 كيلو واط/ ساعة يومياً.

وقال من المتوقع أن يصل الإنتاج السنوي للمشروع الذي بلغت تكلفته حوالي مليون دولار امريكي إلى 558 ميجا واط / ساعة مشيرا إلى أن هيئة تنظيم الكهرباء قامت بمنح رخصة لشركة بهوان استونفيلد للطاقة الشمسية لبناء وتملك وتشغيل المحطة التي تقدر سعتها المركبة حوالي 307 كيلو واط.

ويعد هذا المشروع أول مشروع تجاري من نوعه يرتبط بالشبكة الكهربائية ويتضمن تركيب نحو 1617 لوحا شمسيا وتبلغ مساحة الأرض المخصصة للمشروع نحو8 آلاف متر مربع.

وأوضح أن شركة كهرباء المناطق الريفية ستقوم بشراء الطاقة من شركة بهوان أستونفليد لمدة عشرين عاما حسب التعرفة المتفق عليها بين الجانبين والمعتمدة من قبل هيئة تنظيم الكهرباء.

وأشارإلى المشروع سيوفر 824 ألف ريال عماني خلال مدة الاتفاقية، كما يحد من الإنبعاثات الكربونية الضارة التي ينتجها الوقود التقليدي الذي يقدر بـ 433 طنا من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا ، كما سيوفر حرق 155 ألف لتر من الديزل سنويا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com