غازبروم ترجح وصول إنتاج حقل بدرة لـ45 ألف برميل نهاية 2015

غازبروم ترجح وصول إنتاج حقل بدرة لـ45 ألف برميل نهاية 2015

المصدر: وكالات-إرم

رجحت شركة غازبروم الروسية التي تستثمر حقل بدرة بمحافظة واسط، (180 كم جنوب شرق العاصمة العراقية بغداد) وصول إنتاجها النفطي إلى 45 ألف برميل يومياً بنهاية العام 2015 الحالي. وكشفت عن سعيها لطرح مناقصة لحفر 13 بئراً جديدة، واستثمار الغاز المصاحب لتوليد الطاقة الكهربائية.

وقال نائب المدير التنفيذي للشركة،  فلاديمير دبروفسكي خلال زيارة لموقع الحقل إن ائتلاف غاز بروم يخطط لرفع سقف إنتاج النفط الخام من الحقل إلى 45 ألف برميل يومياً نهاية عام 2015 الحالي، بعد الانتهاء من حفر البئر الرابع وإدخاله الخدمة.

وأضاف دبروفسكي، أن الائتلاف طرح مناقصتين لحفر 13 بئراً جديدة في الحقل، بواقع ستة ضمن المناقصة الأولى، وسبعة ضمن الثانية، بالاتفاق مع وزارة النفط العراقية، بهدف الوصول لإنتاج الذروة، البالغ 170 ألف برميل يومياً، كما هو مخطط في عام 2017.

وأشار إلى أن الائتلاف وضع خطة جديدة تتضمن معالجة الغاز المصاحب في عملية استخراج النفط، وبناء خمس محطات للطاقة الكهربائية تعمل بالغاز المستخرج، لسد حاجة الحقل وتجهيز قضاء بدرة، (80 كم شرق الكوت)، بنحو عشرة ميغاواط.

 وأوضح نائب المدير التنفيذي لشركة غازبروم، أن الغاز المعالج الفائض عن حاجة الحقل سيتم ضخه إلى محطة واسط الحرارية، متوقعاً وصوله إلى 100 مليون قدم مكعب، فضلاً عن 600 طن يوميا من الغاز السائل الذي يزود معامل تعبئة الغاز مع كمية أخرى تصل إلى 300 طن يومياً من الكبريت يمكن الاستفادة منها في الكثير من العمليات الصناعية وذلك عام 2017، عند بلوغ حقل بدرة إنتاج الذروة.

وأعلنت شركة غاز بروم النفطية الروسية، في 26 من يونيو/ حزيران 2015، عن زيادة إنتاجها في واسط إلى الضعف ليصل إلى نحو 28 ألف برميل يومياً، متوقعة زيادته إلى 170 ألف برميل يومياً عام 2017 .

وكانت شركة غاز بروم، أعلنت في 14 من أبريل/ نيسان 2014، عن تعاقدها مع شركة باكستانية لمد خط انبوب غازي يربط حقل بدرة النفطي الذي تشرف عليه، بمحطة واسط الغازية للطاقة الكهربائية بمحافظة واسط، مؤكدة أن الانبوب سيستخدم لنقل 4.4 ملايين متر مكعب من الغاز الى المحطة .

يذكر أن الحكومة العراقية كانت قد وقعت في 24 من أيلول 2009، عقداً لتطوير حقل بدرة مع ائتلاف شركة غاز بروم الروسية، ويمثل حقل بدرة ثاني حقل يتم استثماره في واسط، بعد المباشرة بتطوير حقل الأحدب النفطي، من قبل شركة البترول الوطنية الصينية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com