حكومة كردستان تهدد ببيع نفط كركوك مباشرة – إرم نيوز‬‎

حكومة كردستان تهدد ببيع نفط كركوك مباشرة

حكومة كردستان تهدد ببيع نفط كركوك مباشرة

المصدر: وكالات-إرم

حملت حكومة إقليم كردستان العراق، الحكومة الاتحادية تبعة مشاكلها المالية واتهمتها بعدم الإلتزام بالاتفاقات المبرمة بين الطرفين.

وقال المتحدث بأسم حكومة إقليم كردستان سفين دزئي في بيان اليوم، أن الحكومة الاتحادية لم تلتزم بالاتفاقية الموقعة مع أربيل مما يجعل الأخيرة مضطرة للبحث عن طرق قانونية اخرى لتأمين رواتب موظفيها.

وأوضح أن الإقليم صدر حسب الاتفاقية المبرمة بين أربيل وبغداد من حقوله وحقول كركوك 550 ألف برميل نفط يوميا لصالح شركة تسويق النفط العراقية ”سومو“ شريطة إرسال مستحقاته المالية التي تم تضمينها في قانون الموازنة المالية لعام 2015 إلا أنه قال أن حكومة بغداد استقطعت نسبة كبيرة وارسلت جزءا قليلا جدا بدءا من 250 مليار دينار وصولا إلى نحو 500 مليار دينار التي تشكل ما نسبته 30 – 40 بالمائة فقط من استحقاقات إقليم كردستان.

وجدد المتحدث إلتزام حكومة الإقليم بالاتفاقية المبرمة مع بغداد وبحل المشاكل على أساس قانون الموازنة المالية لسنة 2015، إلا أنه هدد بأنه ”إذا لم تلتزم بغداد بإرسال موازنة كركوك عندئذ سيتم بيع نفط كركوك بشكل مباشر، وسيقوم إقليم كردستان بتأمين موازنة الإقليم ومخصصاته من البترودولار“.

وكانت الحكومة العراقية المركزية في بغداد توصلت في شهر ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي إلى إتفاق مع حكومة إقليم كردستان لحل الخلاف بين الجانبين بشأن صادرات النفط ومخصصات الميزانية.

وينص الإتفاق على إرسال 550 ألف برميل من نفط الإقليم وحقول منطقة كركوك لوزارة النفط العراقية مقابل حصول الأكراد على حصتهم التي تبلغ نسبتها 17 في المئة من الميزانية المركزية، بالإضافة إلى مليار دولار أخرى للمساعدة على دفع رواتب وتسليح مقاتلي البيشمركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com