إيران تقدم عقودا نفطية جديدة تشجع على الاستثمار

إيران تقدم عقودا نفطية جديدة تشجع على الاستثمار

المصدر: إرم- من أحمد الساعدي

كشف مدير لجنة العقود في وزارة النفط الإيرانية، مهدي حسيني، أن الوزير بيجن زنكنه سيعرض قريباً على الحكومة نموذجاً جديداً من عقود النفط الدولية لإيران، مشيراً إلى أن العقود الجديدة تشجع الشركات الأجنبية على الاستثمار.

ونقلت وكالة أنباء ”شانا“ التابعة لوزارة النفط الإيرانية، عن مهدي حسيني قوله، ”إن العقد الجديد يدمج عمليات التنقيب والإنتاج والتطوير، ويشجع الشركات الأجنبية على الاستثمار في المناطق عالية المخاطر ويشجع نقل التكنولوجيا والشفافية المالية“.

ودخلت المفاوضات بين إيران والقوى العالمية بشأن برنامجها النووي مراحلها الأخيرة، ومن المتوقع الإعلان عن صيغة العقد الجديد بشكل رسمي خلال مؤتمر يعقد في لندن في تشرين الثاني المقبل.

وكانت تقارير صحفية تحدثت في فبراير/ شباط الماضي، عن قيام وزارة النفط الإيرانية بتحسين شروط عقود النفط الدولية لجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي الذي تشتد الحاجة إليه في قطاع أصابه الجمود منذ استهدافه بجولة عقوبات جديدة في 2012.

وتقول وسائل إعلام إيرانية أن العديد من الشركات بدأت تتدفق على طهران من أجل البحث عن استثمارات جديدة خصوصا مع الحديث عن بوادر التوصل إلى إتفاق نووي شامل ينهي العقوبات الاقتصادية على إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com