الحوثيون يقصفون مصفاة عدن اليمنية

الحوثيون يقصفون مصفاة عدن اليمنية

عدن – قال شهود عيان وسكان إن المقاتلين الحوثيين في اليمن أطلقوا صواريخ على خزانات تخزين النفط في مصفاة عدن اليوم السبت مما أدى إلى اندلاع حريق كبير. وأضافوا أن 14 شخصا قتلوا في اشتباكات بين الحوثيين ومسلحين محليين تدعمهم السعودية قرب عدن.

وأدى الهجوم على المصفاة في منطقة البريقة إلى تصاعد الدخان الأسود إلى السماء. ويعاني اليمن بعد أشهر من الصراع من نقص حاد في الوقود وتوقفت تقريبا صناعة النفط والغاز بالبلاد.

وقالت مصادر صناعية في ابريل نيسان إن المصفاة التي تبلغ طاقتها 150 الف برميل يوميا أوقفت عملياتها وأعلنت حالة القوة القاهرة في وارداتها وصادراتها بسبب الحرب.

وذكرت مصادر طبية في شمال عدن إن ثمانية مدنيين بينهم امرأة وابنائها الثلاثة قتلوا في قصف عشوائي للمقاتلين الحوثيين على مناطق سكنية في منطقتي المنصورة والشيخ عثمان.

ويقصف تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية الحوثيين منذ ثلاثة أشهر لإعادة حكومة اليمن في المنفى ودرء خطر ما يعتبرونه نفوذا إيرانيا.

وسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر ايلول وانتشروا في انحاء البلاد في تحرك يعتبرونه ثورة ضد حكومة فاسدة لكنهم ينفون وجود اي صلات عسكرية مع حلفائهم في طهران.

ويقاوم مقاتلون محليون في جنوب اليمن وفي مدينة عدن الرئيسية تقدم الميليشيات المدججة بالسلاح وذلك بدعم من القصف الذي ينفذه تحالف عربي تقوده السعودية وبالأسلحة التي يتم اسقاطها لهم من الجو.

ScreenShot017

وقالت مصادر من حركة المقاومة وسكان إن أربعة أشخاص من حركة المقاومة الجنوبية باليمن وعشرة حوثيين قتلوا في اشتباكات في وقت مبكر اليوم السبت قرب عدن.

وقع القتال في الجعولة وبئر احمد إلى الشمال من عدن. ولا تزال المنطقتان تحت سيطرة انصار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والمقاتلين المتحالفين معهم. ويقيم هادي في السعودية حاليا.

وقالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إنها بحاجة إلى 1.6 مليار دولار لمواجهة ”كارثة وشيكة“ في اليمن.

وتشير التقديرات إلى أن نحو 21 مليون شخص أو 80 في المئة من سكان اليمن في حاجة الان إلى شكل من اشكال المساعدات الانسانية أو الحماية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com