الصادرات النفطية العراقية تواصل تسجيل أرقام قياسية

الصادرات النفطية العراقية تواصل تسجيل أرقام قياسية

بغداد- أعلنت وزارة النفط العراقية، الاثنين، أن صادرات العراق النفطية، سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا في شهر مايو الماضي بضخ 3.145 مليون برميلًا يوميًا إلى الأسواق العالمية.

وقال المتحدث باسم الوزارة ”عاصم جهاد“، في بيان، ”إن مجموع كمية الصادرات النفطية تجاوزت الـ(97.504) مليون برميلًا، فيما بلغت الإيرادات المتحققة أكثر من (5) مليارات دولار أميركي“.

وأكّد جهاد أن معدل الصادرات اليومية للنفط الخام، سجل ارتفاعًا ملحوظًا، حيث بلغ قرابة (3.145) مليون برميلًا، وهو ما لم يتم تحقيقه خلال العقود الماضية.

وأضاف أن مجموع الكميات المصدّرة من الموانئ الجنوبية في البصرة بلغت أكثر من (83.520) مليون برميلًا، فيما بلغت الصادرات عبر خط أنابيب الشمال التي تنقل النفط العراقي إلى ميناء جيهان التركي أكثر من (13.984) مليون برميل.

ونوه جهاد إلى أن معدل سعر البيع سجل ارتفاعًا، مقارنة بشهر مارس الماضي حيث بلغ (55) دولارًا للبرميل الواحد.

وبين جهاد أن الكميات أعلاه، تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية، التي تحمل جنسيات مختلفة، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي.

وأشار جهاد إلى أن الوزارة بذلت ”جهودًا استثنائية“، في زيادة صادراتها من النفط الخام، للتعويض عن الأيام التي شهدت توقفًا في عملية النقل، بسبب سوء الأحوال الجوية من الموانئ الجنوبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com