اقتصاد

اتفاق مبدئي بين الصين والجزائر للتنقيب عن النفط
تاريخ النشر: 06 مايو 2015 18:51 GMT
تاريخ التحديث: 06 مايو 2015 18:52 GMT

اتفاق مبدئي بين الصين والجزائر للتنقيب عن النفط

شركة "سوناطراك" النفطية، وقعت مع شركة "البترول الوطنية الصينية" على 3 اتفاقيات تعاون في مجال النفط والغاز، من بينها اتفاق للتنقيب عن النفط والغاز في 4 دول إفريقية.

+A -A

الجزائر- قال مسؤول بوزارة الطاقة الجزائرية، إن شركة ”سوناطراك“ النفطية (حكومية)، وقعت مع شركة ”البترول الوطنية الصينية“ (حكومية) منذ أيام على 3 اتفاقيات تعاون في مجال النفط والغاز، من بينها اتفاق للتنقيب عن النفط والغاز في 4 دول إفريقية، والتعاون في نقل تكنولوجيا الصناعة النفطية الصينية للجزائر.

وأضاف المسؤول الذى طلب عدم ذكر اسمه، في تصريحات لمراسل الأناضول، أن شركة ”سوناطراك“ الجزائرية، اتفقت مبدئيا مع شركة ”البترول الوطنية الصينية“ ، على التعاون في مشاريع للتنقيب عن النفط والغاز في 4 دول في غرب ووسط أفريقيا، هي مالي والنيجر وتشاد وبوركينافاسو، وذلك على هامش زيارة قام بها رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال إلى الصين الأسبوع الماضي.

وأوضح المسؤول الجزائري الذي كان ضمن الوفد الذي رافق رئيس الوزراء الجزائري إلى الصين، أن الشركة الصينية ستستفيد من التعاون مع الجزائر في التنقيب عن النفط في غرب ووسط أفريقيا من الإمكانات الكبيرة لشركة ”سوناطراك“ الجزائرية في مجال النقل الجوي، نظرا لامتلاكها أسطول طائرات نقل مختلفة الأحجام، فضلا عن قرب المطارات الجزائرية من دول غرب ووسط أفريقيا.

وأضاف، أن برتوكول الاتفاق بين الجزائر والصين تضمن مبدئيا تعهد شركة البترول الوطنية الصينية بنقل تكنولوجيا التنقيب عن النفط للجزائر، خاصة مع تقدم الصينيين في مجال البحث الجيوفيزيائي عن النفط والغاز، مشيرا إلي أن الاتفاق النهائي حول شروط التعاون في مجال التنقيب سيستغرق عدة شهور.

ووفقا لتصريحات وزير الطاقة الجزائري، يوسف يوسفي، في أكتوبر / تشرين الأول الماضي، بلغ إنتاج مجموعة ”سوناطراك“، نحو 2.5 مليار متر مكعب من الغاز في الأشهر الـ9 الأولى من 2014، وهو مستوى مشجع بحسب الوزير الجزائري.

وبلغ إنتاج ”سوناطراك“ في 2013، نحو 4 مليارات برميل نفط مكافئ، فيما يبلغ إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي نحو 152 مليار متر مكعب سنويا.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك