5 شركات نفطية تنفق61 مليون دولار للتنقيب بمصر

5 شركات نفطية تنفق61 مليون دولار للتنقيب بمصر

القاهرة – قال مسؤول في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اليوم ، إن 5 شركات نفطية عاملة في جنوب مصر سوف تنفق 61 مليون دولار في عمليات البحث والتنقيب عن البترول والغاز خلال العام المالي المقبل 2015 / 2016.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، اليوم الاثنين، أن شركات ”دانا بتروليوم“ الانجليزية، و“غاز دي فرانس“ الفرنسية، و“لوك أويل“ الروسية، و“بيكو للبترول“ المصرية وشركة ”أمنيكس“ الإنجليزية، سوف تقوم بحفر 10 آبار استكشافية جديدة فى مناطق الامتياز التابعة لهم بجنوب مصر، بالإضافة إلى القيام بعمليات مسح (جيولوجي) للمناطق التي تعمل فيها.

وأوضح المسؤول المصري، أن متوسط إنتاج شركات البترول العاملة في جنوب مصر، والواقعة تحت إشراف شركة جنوب الوادي للبترول بلغ 34 ألف برميل يوميا في يناير/ كانون الثاني الماضي مقابل 33 ألف برميل في يناير 2014.

وأضاف المسئول: ”نأمل أن تعزز حملة الحفر والبحث عن النفط، إمكانيات الانتاج في هذه المناطق وتحقق مزيدا من الاكتشافات مقارنة بالعام الماضي“.

وقال الجيولوجي أبوبكر إبراهيم، رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول المصرية، الأسبوع الماضي، إن شركات البترول العاملة فى مناطق امتياز الشركة حققت كشفين جديدين هما  ”ملك “ بالقرب من مدينة الغردقة، جنوب شرق القاهرة ”وشمال ضبع“ بالصحراء الغربية، مما يسهم في جذب استثمارات جديدة للبحث عن البترول والغاز فى هذه المناطق.

وأضاف ”أبوبكر“ أنه تم حفر 30 بئراً استكشافياً و40 بئرا لتنمية الحقول المكتشفة فضلا عن تنفيذ عمليات لإصلاح وإعادة إكمال الآبار بما انعكس إيجابيا على مستويات الإنتاج من المناطق التابعة لجنوب خلال تلك الفترة .

وحسب بيانات عرضها أبوبكر، فقد وقعت الشركة خلال السنوات الثلاث الماضية في الفترة من مارس / آذار 2012 حتى مارس/آذار 2015  نحو 7 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز فى جنوب مصر مع شركات عالمية بإجمالي استثمارات يبلغ حدها الأدنى نحو 114 مليون دولار، وحفر 18 بئرا استكشافياً، ليصل بذلك إجمالي عدد الاتفاقيات السارية والصادرة بقوانين إلى 17 اتفاقية، بالإضافة إلى 10 اتفاقيات تشرف عليها جنوب بالتنسيق مع هيئة البترول.

وأشار إلى الاستمرار في طرح مناطق جديدة للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز أمام الشركات العالمية من خلال طرح مزايدتين عالميتين في 2012 و2014 ، حيث يتم إقفال باب تلقي العروض في المزايدة العالمية لعام 2014 فى نهاية مايو / آيار القادم والتي تتضمن 10 مناطق للبحث جنوب خليج السويس وغرب وشرق النيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com