وزير النفط العراقي: صادراتنا ستصل 3.1 مليون برميل يومياً

وزير النفط العراقي: صادراتنا ستصل 3.1 مليون برميل يومياً

أعلن وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي اليوم السبت، عزم بلاده رفع صادراتها النفطية الى 3.1 مليون برميل يومياً خلال شهر نيسان/ أبريل الجاري.

وقال عبد المهدي في تصريح صحفي، إنه ”من المتوقع ان تسجل الصادرات النفطية العراقية في نيسان الحالي مستوى قياسيا مرتفعا عند 3.1 مليون برميل يوميا مع بقاء الانتاج من الحقول الجنوبية قويا“، مبينا أن ”هناك طابورا من الزبائن لخام البصرة“.

وأضاف الوزير العراقي، ”لا نرى أي مؤشرات الى ان منظمة اوبك ستخفض إنتاجها في أي وقت قريب بالرغم من تنامي الإمدادات الفائضة في الولايات المتحدة والصين“، مؤكدا أن ”الدول الخليجية مثل السعودية والكويت، ستكون لها الكلمة الاخيرة في اي قرار لاوبك لخفض الانتاج“.

ويسعى العراق لرفع صادراته النفطية الى 3.3 مليون برميل يوميا بإضافة 550 ألف برميل بعد الاتفاق الأخير بين الحكومة المركزية وإقليم شمال العراق، وهو المستوى المستهدف في ميزانية 2015.

ويواجه العراق أزمة اقتصادية، اضطرته إلى تقليل حجم الموازنة المالية نتيجة انخفاض أسعار النفط إلى دون الـ50 دولارا للبرميل والبدء بسياسة التقشف، فيما أعلنت وزارة المالية الشهر الماضي أنها ستزيد الضرائب على بعض الخدمات المقدمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com