مصر تفاوض الإمارات لتجديد اتفاق توريد الوقود‎ – إرم نيوز‬‎

مصر تفاوض الإمارات لتجديد اتفاق توريد الوقود‎

مصر تفاوض الإمارات لتجديد اتفاق توريد الوقود‎

القاهرة -قال مسؤول في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، إن بلاده تجري مفاوضات مكثفة مع شركة بترول أبوظبي الوطنية ”أدنوك“ الإماراتية لتجديد اتفاق توريد المنتجات البترولية الموقع مع الشركة.

وينص الاتفاق الموقع بين الجانبين في سبتمبر/ أيلول الماضي على توريد شركة أدنوك  منتجات بترولية لهيئة البترول المصرية (حكومية) لمدة عام بنحو 700 مليون دولار شهريا، اعتبارا من سبتمبر/ أيلول الماضي وحتى نفس الشهر من 2015، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 8.7 مليار دولار.

وأضاف المسؤول، أن بلاده تبحث حاليا تجديد الاتفاق الذي سينتهي في سبتمبر/ أيلول القادم، وأن المفاوضات في مراحلها الأولية حاليا وتركز على تجديد الاتفاق لمدة عام أو أقل طبقا لما يتفق عليه الجانبان حسب قوله.

وتتوقع هيئة البترول المصرية توفير نحو ملياري دولار من إجمالي تكلفة اتفاقها المبرم مع أدنوك الإماراتية في حال استقرار أسعار النفط عند حاجز 60 دولارا للبرميل بنهاية العام .

ولم يفصح الجانبان عن التسهيلات الائتمانية المدرجة في الإتفاق حتى الأن، بينما يربط الإتفاق سعر المنتجات البترولية الموردة بالسعر العالمي للنفط وقت التسليم.

ويبلغ الاستهلاك المحلي بمصر من البنزين 6.1 مليون طن سنويًّا، ويستحوذ بنزين 80 على ما يقرب من نصفه، 2.7 مليون طن، يليه بنزين 92 بإجمالي 2.5 مليون طن، وبنزين 95 نحو 400 ألف طن، وفقًا لأرقام موازنة العام المالي الحالي، وحسب بيانات صادرة عن هيئة البترول.

وتستورد مصر منتجات بترولية من الخارج بقيمة 1.3 مليار دولار شهريّا. ومن المقرر أن تستورد هيئة البترول المصرية منتجات بترولية بنحو 15.6 مليار دولار خلال العام المالي الجاري طبقا لبيانات صادرة عن وزارة المالية.

وتبلغ الاحتياجات الشهرية للسوق المصرية من السولار نحو 500 ألف طن، والبوتاجاز 300 ألف طن والبنزين 150 ألف طن، بالإضافة إلى نحو 500 ألف طن من المازوت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com