السعودية تستهلك 4.2 مليون برميل نفط يوميا‎

السعودية تستهلك 4.2 مليون برميل نفط يوميا‎

الرياض – قال الأمير عبد العزيز بن سلمان نائب وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس اللجنة التنفيذية للمركز السعودي لكفاءة الطاقة، إن الاستهلاك اليومي للطاقة في المملكة ارتفع من أقل من مليون برميل نفط مكافئ في عام 1980 إلى نحو 4.2 مليون برميل نفط مكافئ حاليا.

وتوقع سلمان خلال كلمته بالجلسة الأولى للقاء السنوي الثامن عشر (اقتصاديات الطاقة) لجمعية الاقتصاد السعودية بالعاصمة السعودية الرياض اليوم الأربعاء، أن يرتفع الاستهلاك اليومي للطاقة في المملكة إلى أكثر من 8 ملايين برميل نفط مكافئ يوميا بحلول عام 2030 ما لم تعمل المملكة بشكل جاد على الحد من الهدر الكبير في استهلاك الطاقة.

وأوضح نائب وزير البترول والثروة المعدنية السعودي، أن معدل استهلاك الطاقة في المملكة يزيد عن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي على عكس ما يحدث في الدول المتقدمة ما يحتم إدارة الاستهلاك كونها ضرورة استراتيجية للمملكة.

وأضاف سلمان، أن إدارة استهلاك الطاقة في المملكة تواجه تحديات جسيمة في ظل عدم وجود مُمكنات للحد من الاستهلاك المتنامي للطاقة، ومن أبرز تلك التحديات انخفاض أسعار الطاقة في المملكة وتواضع وعي المستهلك بكفاءة الطاقة وتدني أو غياب المواصفات القياسية لكفاءة الطاقة.

وأوضح أن السعودية شرعت في العمل على الحد من الهدر الكبير عندما قرر مجلس الوزراءعام 2010 إنشاء ”المركز السعودي لكفاءة الطاقة“ لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة بالمملكة.

وتوقع نائب وزير البترول والثروة المعدنية السعودي، تحقيق وفر بمقدار 1.5 مليون برميل نفط مكافئ يوميا بحلول عام 2030 عند اكتمال تنفيذ جميع أنشطة البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة.

والسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، وبحسب تصريحات صحفية لوزير البترول السعودي علي النعيمي مساء أمس الثلاثاء، ارتفع انتاج السعودية من النفط إلى مستوى قياسي في مارس/آذار ليصل إلي 10.3 مليون برميل يوميا، مقابل أعلي معدل له وهو 10.2 مليون برميل في أغسطس/آب عام 2013.

وأضاف النعيمي، أن احتياطات المملكة المؤكدة من الزيت الممكن استخراجها بتكنولوجيا اليوم تصل إلى 267 مليار برميل، وأن الاحتياطات القابلة للاستخراج من الغاز الطبيعي تصل إلى 300 تريليون قدم مكعبة.

وتوقع وزير البترول السعودي، تحسن أسعار النفط في المستقبل القريب، وأن يستمر إنتاج المملكة في حدود 10 ملايين برميل يومياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com