عُمان.. تحالف سعودي ياباني يفوز بتنفيذ محطة للكهرباء

عُمان.. تحالف سعودي ياباني يفوز بتنفيذ محطة للكهرباء

مسقط – قالت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (حكومية) اليوم الاثنين، إن تحالف ”أكوا باور“ السعودية و“ميتسوي“ اليابانية و“شركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة“ (عمانية خاصة) فاز بمشروع محطة الكهرباء المستقلة ”صلالة 2“ في سلطنة عمان .

وأضافت الشركة العمانية، التي تتولى توفير احتياجات السلطنة للمياه والكهرباء، أنه سيتم توقيع الاتفاقية الخاصة بتنفيذ المشروع في منتصف شهر أبريل/ نيسان القادم.

وسوف تعتمد محطة الكهرباء المستقلة ”صلالة 2“ على توليد الطاقة باستخدام توربينات الغاز، بطاقة إنتاجية تبلغ 445 ميجاوات، وتقع المحطة في مدينة ريسوت (جنوب شرق)، بحسب البيان.

وأضاف البيان أن الاتفاقية ستتضمن أيضاً الاستحواذ على شركة ”ظفار للتوليد“، والتي تقوم حالياً بتوليد 273 ميجاوات باستخدام الغاز الطبيعي، تحت مظلة التحالف لافتا إلى أن المحطتين ستمثلان إضافة لشبكة الكهرباء في محافظة ظفار.

يشار إلى أن الطلب على الكهرباء يتزايد بشكل سريع في محافظة ظفار بجنوب عمان، للوفاء باحتياجات المشاريع الصناعية والتجارية والسياحية والعمرانية والتي تشهد نموا سريعا وملحوظا في المحافظة، يتجاوز حاجز 9% خلال الأعوام الثلاثة السابقة بحسب أرقام رسمية.

وتسعى سلطنة عمان لاستغلال الطاقة المتجددة، نظرا لامتلاكها احتياطيات نفطية أقل كثيرا من جيرانها الخليجيين وتحرص على ترشيد استهلاكها.

وقال بادى بادماناثان، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ”أكوا باور“ في بيان: ”تمثل محطة الإنتاج المستقل للكهرباء صلالة 2 خطوة مهمة لأكوا باور نظراً لأهمية سلطنة عمان الاستراتيجية“.

وتواجدت شركة ”أكوا باور“ لأول مرة في سلطنة عمان في عام 2010 من خلال استحواذها على محطة إنتاج المياه والكهرباء المستقلة ”بركاء 1“ المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية باسم ”أكوا باور بركاء“، ومنذ الاستحواذ فازت ”أكوا باور“ بمشروعي توسعة لتحلية المياه المالحة.

وأضاف ”بادماناثان“ أنه مع مشروع ”صلالة 2“ سوف يبلغ إنتاج شركات ”أكوا باور“ في سلطنة عمان ما يزيد عن 1100ميجاوات من الكهرباء و193 ألف متر مكعب من المياه المحلاة إلى الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة