إثيوبيا تباشر الأحد إنتاج الكهرباء من سد النهضة على نهر النيل
إثيوبيا تباشر الأحد إنتاج الكهرباء من سد النهضة على نهر النيلإثيوبيا تباشر الأحد إنتاج الكهرباء من سد النهضة على نهر النيل

إثيوبيا تباشر الأحد إنتاج الكهرباء من سد النهضة على نهر النيل

تباشر إثيوبيا، الأحد، إنتاج الكهرباء من سدّ النهضة على نهر النيل، على ما أعلن مسؤولان لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"، السبت.

وقال مسؤول في الحكومة لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" معلقا: "غدا (الأحد) ستبدأ أول عملية توليد كهرباء من السد"، الذي يدور خلاف بشأنه مع مصر والسودان، فيما أكد مسؤول آخر تلك المعلومات.

وطلب المسؤولان عدم ذكر اسميهما في غياب أي إعلان رسمي بهذا الصدد من السلطات الإثيوبية.

وتطمح إثيوبيا لإنعاش اقتصادها بفضل سدّ النهضة الذي تبلغ تكلفة بنائه أكثر من أربعة مليارات دولار، ويتوقع أن يصبح عندما يبدأ بإنتاج الكهرباء أكبر سدّ للطاقة الكهرومائية في أفريقيا، بهدف إنتاج عند بدء تشغيله قدره 6500 ميغاواط، تم تخفيضه إلى 5000 ميغاواط.

ومنذ 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتفاق حول ملء السدّ وتشغيله، إلا أنّ جولات طويلة من التفاوض بين الدول الثلاث لم تثمر حتى الآن اتفاقا.

ورغم أنّ مصر والسودان حضّتا مرارا إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزان السد إلى حين التوصل لاتفاق شامل، أعلنت أديس أبابا، في تموز/يوليو الماضي، أنها أنجزت المرحلة الثانية من ملء خزان السد الذي تبلغ سعته نحو 74 مليار متر مكعب من المياه.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، دعت مصر والسودان لاستئناف المفاوضات حول أزمة سد النهضة الإثيوبي بوساطة الاتحاد الأفريقي، بعد توصية صدرت عن مجلس الأمن الدولي بهذا المعنى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com