أوكرانيا تحول 15 مليون دولار دفعة عن توريد الغاز الروسي

أوكرانيا تحول 15 مليون دولار دفعة عن توريد الغاز الروسي

كييف- أعلنت شركة النفط والغاز الأوكرانية ”نفطو غاز أوكرانيا“، أمس الجمعة، عن قيامها بسداد 15 مليون دولار لنظيرتها الروسية ”غاز بروم“، كدفعة مقدمة عن توريد الغاز الروسي لأوكرانيا في شهر آذار/مارس الجاري، بحسب بيان صدر عن الشركة الأوكرانية في هذا الخصوص.

واوضحت الشركة الأوكرانية في بيانها أنها أودعت في حساب نظيرتها الروسية، الدفعة الرابعة من المبلغ الخاص بالغاز الذي ستشتريه في الشهر الجاري، وقيمتها 15 مليون دولار.

وكان بيانا قد صدر عن الشركة الأوكرانية في وقت سابق، ذكر أن الشركة الروسية تضخ كل يوم ما يقرب من 10 متر مكعب من الغاز الطبيعي لأوكرانيا.

ومن جانبه أعلن وزير الطاقة وصناعة الفحم الأوكراني ”فلاديمير ديمتشيشين“، في وقت سابق، أن بلاده لن تقوم بسداد مبالغ كبيرة لروسيا من أجل شراء الغاز بسبب انخفاض الاستهلاك المحلي له، مشيراً إلى أن كييف زادت من شحنات الغاز القادمة من الدول الأوروبية .

ومن المنتظر أن تبدأ مباحثات بين الشركتين الأوكرانية والروسية، في الـ20 من الشهر الجاري للاتفاق على أسعار ”حزمة الصيف“ التي تبدأ في الأول من شهر نيسان/ابريل المقبل، عقب انتهاء ”حزمة الشتاء“ التي تنتهي في نهاية الشهر الجاري.

يذكر أن الشركتين توصلتا في تشرين الأول/أكتوبر 2014 إلى اتفاقيات حول استئناف توريد الغاز الروسي إلى أوكرانيا شرط سداد ”نفطوغاز أوكرانيا“ 3.1 مليارات دولار، ودفع ثمن الغاز الروسي مسبقا قبل استلامه، وقامت الشركة الأوكرانية بداية ديسمبر/كانون الأول بتحويل دفعة عن توريد الغاز الروسي الى أوكرانيا لهذا الشهر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com