وكالة الطاقة الدولية: السحب من مخزونات النفط لم يكن تحركا من جانبنا
وكالة الطاقة الدولية: السحب من مخزونات النفط لم يكن تحركا من جانبناوكالة الطاقة الدولية: السحب من مخزونات النفط لم يكن تحركا من جانبنا

وكالة الطاقة الدولية: السحب من مخزونات النفط لم يكن تحركا من جانبنا

قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، الأربعاء، إن قيام دول من كبار مستهلكي النفط بالسحب المنسق من مخزوناتها الإستراتيجية من الخام ليس تحركا من جانب الوكالة في مسعى لتهدئة الأسعار.

وأضاف بيرول، أنه يدرك الضغوط التي تسببت فيها الأسعار المرتفعة على المستهلكين، لكن وكالته لا تتدخل باللجوء لمخزونات الطاقة إلا لمواجهة "حالات التعطل الكبير في الإمدادات".

وأشار إلى أن بعض الدول لم تتخذ مواقف مساندة فيما يتعلق بأسعار النفط والغاز، مضيفا أن الإمدادات التي تصل للمستهلكين ليست كافية.

واليوم الأربعاء، صعدت أسعار النفط، مواصلة مكاسبها من اليوم السابق إذ استمرت شكوك المستثمرين بشأن فاعلية تحرك تقوده الولايات المتحدة للسحب من احتياطيات النفط الإستراتيجية وحولوا تركيزهم إلى الخطوة المقبلة لمنتجي النفط.

وبحلول (الساعة 07:42 بتوقيت غرينتش) زادت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 82.44 دولار للبرميل، بعدما قفزت 3.3 بالمئة أمس الثلاثاء.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 20 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 78.70 دولار للبرميل. وكانت سجلت زيادة بنسبة 2.3 بالمئة في اليوم السابق.

وذكرت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء، أنها ستسحب مليوني برميل نفط من الاحتياطيات الإستراتيجية بالتنسيق مع الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وبريطانيا، في محاولة لخفض الأسعار بعد تجاهل منتجي النفط في مجموعة أوبك+ لدعوات متكررة تطالبهم بضخ المزيد من الخام.

وقال محللون إن تأثير السحب المنسق من الاحتياطيات على الأسعار سيكون قصير الأمد على الأرجح بعد أعوام من تراجع الاستثمارات، وتعافٍ عالمي قوي من جائحة كوفيد-19.

وتتجه جميع الأنظار الآن إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها وفي مقدمتهم روسيا أو التكتل المعروف باسم "أوبك+" لمعرفة رد فعلهم تجاه السحب المشترك من الاحتياطي في اجتماعهم الذي ينعقد في الثاني من كانون الأول/ ديسمبر، لمناقشة سياسة الإنتاج.

وأمس الثلاثاء، تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن الولايات المتحدة ستجتاز قفزة في أسعار البنزين، وقال إن سحبا منسقا من الاحتياطيات النفطية في عدد من الدول سيساعد في التعامل مع نقص في الإمدادات.

وأضاف بايدن أنه لا يبدو أن شركات النفط والوقود تمرر هبوطا في أسعار الخام إلى المستهلكين.

وقال إن زيادات الأسعار تنحسر في العادة بمرور الوقت لكن "هذا لا يعني أننا ينبغي أن نقف مكتوفي الأيدي وننتظر حتى تهبط الأسعار من تلقاء نفسها".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com