ليبيا تعلن السيطرة على تسرب نفطي في موقع بحري
ليبيا تعلن السيطرة على تسرب نفطي في موقع بحريليبيا تعلن السيطرة على تسرب نفطي في موقع بحري

ليبيا تعلن السيطرة على تسرب نفطي في موقع بحري

أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، أنها استطاعت السيطرة على تسرب نفطي في موقع بحري حدث أثناء عملية شحن إحدى الناقلات، فجر يوم الجمعة، والذي حدث بالقرب من خزان "فروه" النفطي التابع لشركة "مبروك" للعمليات النفطية، بالتنسيق بين المؤسسة وكل من شركة "مبروك" للعمليات النفطية، وشركة "مليته" للنفط والغاز.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، مصطفى صنع الله، معلقا على حادثة التسرب، إن هذه الحوادث يمكن أن تحدث نتيجة العمليات التشغيلية، مؤكدا أهمية سرعة الاستجابة والجاهزية للفرق المتخصصة بأعمال المكافحة، مثنيا على قدرات فرق الطوارئ في المؤسسة والشركات التابعة لها، ومستواها العالي والمتميز في التعامل مع هذا الحدث.

وبحسب مدير إدارة الصحة والسلامة البيئية في المؤسسة، المهندس خالد أبو خطوة، فإن فرق مكافحة الانسكابات استطاعت إيقاف التسرب ومعالجة البقعة النفطية التي نتجت عن التسرب، مبينا أنه فور استلام البلاغ تم تفعيل غرف الطوارئ في كل من المؤسسة وشركتي "مبروك" و "مليته".

ولفت المهندس أبو خطوة في تصريح أوردته المؤسسة على صفحتها في فيسبوك، بأنه تم ترتيب الأولويات للاستجابة الفورية، حيث بدأت الأعمال بتأمين محيط المنصة، وإبعاد الباخرة عن منطقة التسرب النفطي.

وتابع: ”على الفور بدأت أعمال المكافحة بمشاركة قاطرتين من شركة مبروك، وقاطرتين تابعتين لشركة مليته استدعيت لهذا الغرض، إضافة لذلك تم الاستعانة بالشركات النفطية العالمية (توتال وإيني) وشركة OSRL العالمية المتخصصة في مجال مكافحة التلوث البحري، لتتبع ورصد حركة وحجم التأثير المتوقع للبقعة النفطية، ومن خلال هذه المعلومات والبيانات، تمكنتا من وضع خطة عمل واضحة لمعالجة التسرب”.

يذكر أن البقعة النفطية كانت متجهة نحو الجنوب الشرقي، وتمت السيطرة عليها ومعالجتها في عرض البحر، ولم يكن لها تأثير سلبي على الشواطئ.

وتحاول ليبيا تطوير قطاع النفط والصناعات المتصلة به، وفي الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري أعلن رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، الشروع في إنشاء مصفاة نفط جنوب البلاد، بكلفة تصل إلى 600 مليون دولار خلال 3 أعوام.

وقال الدبيبة خلال مؤتمر صحفي من مقر المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس: ”نعلن بدء خطوة جبارة، بالبدء الفعلي في إنشاء مشروع مصفاة للنفط في الجنوب، الذي انتظره أهالي المنطقة منذ سنوات طويلة“.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com