العراق.. 12 مليار دولار سندات لدفع مستحقات شركات النفط

العراق.. 12 مليار دولار سندات لدفع مستحقات شركات النفط

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

أعلنت وزارة النفط العراقية، اتفاقها مع وزارة المالية والبنك المركزي العراقيين على إطلاق سندات خزينة بقيمة 12 مليار دولار لدفع مستحقات متراكمة لشركات النفط الأجنبية في البلاد.

وأوضحت الوزارة في بيان، الثلاثاء، وصل ”إرم“ نسخة منه، أن ”إطلاق هذه السندات إضافة إلى التخصيصات المحددة أصلا في موازنة الوزارة سيوفر المبالغ المالية الكافية لدفع المستحقات المالية للشركات الأجنبية المقاولة سواء تلك المبالغ التي تم ترحيلها من العام الماضي 2014، أو المخطط إنفاقها في العام الحالي 2015“.

وأضافت أن ”القرار اتخذ لتدارك تداعيات انخفاض أسعار النفط الخام في السوق العالمية والذي أدى لتراجع العائدات المالية للموازنة العامة الاتحادية العراقية للعام الجاري وهو ما انسحب في المحصلة على قلة مخصصات وزارة النفط“.

وأشارت الوزارة إلى أن ”إطلاق السندات يأتي لتدارك مخاوف من انعكاس عدم دفع المستحقات سلبا على معدل صادرات الخام من البلاد“، مؤكدة أن ”هذا الإجراء يعبر عن رصانة الوضع المالي للعراق ويحافظ على بيئة استثمارية مطمئنة لجميع الشركات العاملة في البلاد من أجل استمرارها في تنفيذ مشاريعها الحيوية“.

وتصل مستحقات شركات البترول الأجنبية العامة في العراق إلى 9 مليار دولار، في حين رصدت ميزانية العام الحالي 4.5 مليار دولار لشركات النفط الأجنبية لكل فصل من فصول السنة الأربع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com