اقتصادي يطالب باستثمار غاز غزة

اقتصادي يطالب باستثمار غاز غزة

غزة- هاجم المحلل الاقتصادي د. ماهر الطباع توقيع السلطة الفلسطينية اتفاقية شراء الغاز من إسرائيل لمدة 20 عاماً، مُبرراً هجومه بوجود حقول للغاز الطبيعي تم اكتشافها بالقرب من شاطئ غزة نهاية عام 1999 ولم يتم استثمارها.

وبين أن العائد المالي لخزينة السلطة الوطنية من وراء تطوير المشروع تصل لحوالي 2 مليار دولار أمريكي على مدار 15 – 18 عاماً والتي هي عمر المشروع، وأن الاستثمار المتعطل في حقول غاز غزة على مدار 15 عام كان من المفترض أن يُحقق نهضة حقيقة في كافة مناحي الحياة في قطاع غزة.

وأوضح أن استثمار حقول الغاز بغزة تحل مشكلة الكهرباء التي يعاني منها قطاع غزة على مدار 9 سنوات، وذلك من خلال تشغيل محطة توليد الكهرباء باستخدام الغاز الفلسطيني مما سيؤدي إلى انخفاض ثمن الكهرباء وينعكس بشكل إيجابي على كافة القطاعات الحيوية, والمساهمة في حل مشكلة البطالة المرتفعة في قطاع غزة, ودفع عجلة التنمية الاقتصادية وفتح المجال أمام العديد من الاستثمارات في قطاعات مختلفة.

وكانت السلطة الفلسطينية منحت مطلع عام 2000 صندوق الاستثمار الفلسطيني ومجموعة من الشركاء في التنقيب عن الغاز قرابة شواطئ غزة، الحق في التنقيب عن الغاز بغزة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com