العراق لم يزود الأردن بالنفط الخام منذ 14 شهرا‎

العراق لم يزود الأردن بالنفط الخام منذ 14 شهرا‎

عمان – قال السفير العراقي في عمان جواد عباس إن بلاده لم تزود المملكة بأي كميات من النفط الخام منذ 14 شهرا بسبب الأوضاع الأمنية السيئة في العراق.

وبين السفير العراقي لدى الأردن أن الشركة الناقلة ترفض نقل النفط في ظل هذه الأوضاع ولا تستطيع المغامرة والمخاطرة بسائقيها وممتلكاتها.

وكان الأردن يستورد نحو 10 آلاف برميل من النفط العراقي الخام يوميا وبأسعار تفضيلية تقل بـ 18 دولارا للبرميل الواحد عن سعر السوق العالمي وتشكل 10 % من احتياجاته النفطية التي يستورد معظمها من السعودية.

وكانت مئات الصهاريج العراقية والأردنية تقوم بنقل النفط من مصفاة بيجي شمال بغداد إلى مصفاة البترول اأردنية الواقعة في مدينة الزرقاء شرق العاصمة عمان وتقطع الصهاريج من كلا الجانبين مسافة أكثر 1000 كم في الاتجاه الواحد.

وقال السفير العراقي إن بلاده حريصة على إنجاز مشروع أنبوب النفط إلى الأردن بالسرعة الممكنة لكن الاضطرابات أخرت تنفيذه .

ووقع العراق والأردن في وقت سابق اتفاقية إطارية لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة في جنوب العراق إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة جنوب الأردن على البحر الأحمر.

وقال رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور أمس الخميس خلال لقائه في عمان وزير النقل العراقي باقر الزبيدي: “ نحن متعطشون لتنفيذ أنبوب النفط بين البلدين“.

ويعاني الأردن من تحديات ارتفاع فاتورة الطاقة التي تبلغ سنويا 6.5 مليار دولار وخاصة بعد انقطاع امدادات الغاز المصري الذي كان يعتمد عليه لتوليد الطاقة الكهربائية، وتواجه الحكومة الأردنية ضغوطا شعبية وبرلمانية واسعة لثنيها عن شراء الغاز من إسرائيل لمدة 15 عاما وبقيمة مقدرة بحوالي 15 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة