العراق.. ارتفاع صادرات النفط عبر ميناء جيهان التركي

العراق.. ارتفاع صادرات النفط عبر ميناء جيهان التركي

المصدر: بغداد - محمد وذاح

ارتفعت صادرات النفط الخام من حقول مدينة كركوك العراقية، عبر ميناء جيهان التركي في بداية آذار/ مارس الحالي، بعد أن شهد توقفا بسبب العمليات العسكرية ضد تنظيم ”داعش“.

وكانت وزارة النفط العراقية، قد أعلنت الاثنين، ارتفاع صادرات البلاد من النفط الخام في شهر شباط/ فبراير الماضي مقارنة مع يناير، مبينة أن حجم الواردات بلغت 3.4 مليارات دولار.

وقال مصدر في لجنة النفط والطاقة بمجلس المحافظة كركوك لشبكة ”إرم“، إن ”نسبة تصدير النفط من كركوك باتجاه ميناء جيهان التركي في الوقت الحالي وصلت إلى 170 ألف برميل يومياً، عن طریق خط الأنابيب الواقع شمال غرب قضاء الدبس“.

وأضاف المصدر أن ”ارتفاع الصادرات إلى 300 ألف برميل يومياً متوقف على إنشاء خط النقل الجديد الذي تعمل على إنجازه وزارة النفط“، موضحا أن ”مدة إنجاز الأنبوب الجديد الناقل لنفط كركوك والمار بإقليم كردستان ومنه إلى ميناء جيهان التركي تستغرق خمسة أشهر“.

وأشار الى أن ”عدم ارتفاع نسبة التصدير النفط الخام من مدينة كركوك يعود إلى إهمال وزارة النفط للآبار والحقول وعدم إدامتها بين فترة وأخرى، بالإضافة إلى بقاء المعدات القديمة التي ما زالت تستخدم في عملية استخراج النفط“.

يشار الى أن شركة نفط الشمال العراقية، استأنفت في (مطلع كانون الثاني/ يناير 2015)، عمليات ضح النفط الخام من حقول كركوك الشمالية إلى ميناء جيهان التركي عبر خط أنابيب كردستان في إطار الاتفاق بين وزارة النفط الاتحادية وحكومة إقليم كردستان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com