إيطاليا تدعم قطاع الطاقة الفلسطيني بـ19 مليون دولار

إيطاليا تدعم قطاع الطاقة الفلسطيني بـ19 مليون دولار

رام الله – وقعت حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، ممثلة بوزير المالية شكري بشارة، الخميس، على اتفاقية مع القنصل العام الإيطالي في فلسطين، ديفيد لا تشيشيليا، تقدم الحكومة الإيطالية بموجبها قرضاً ميسراً بحوالي 19 مليون دولار للنهوض بقطاع الطاقة.

و تستفيد من القرض الميسر، شركة النقل الوطنية للكهرباء (شركة مملوكة للحكومة والقطاع الخاص الفلسطيني)، بهدف النهوض بقطاع الطاقة في فلسطين وتطويره من الشمال حتى الجنوب، وذلك بحسب بيان صادر عن وزارة المالية الفلسطينية.

كما يهدف هذا القرض، وفقا للبيان، إلى سد الثغرات في شبكات الكهرباء وبناء محطات بقدرة 161 كيلووات، مملوكة لشركة النقل الوطنية في شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية، مما يساهم في تخفيض الضغط على المغذيات الرئيسية الموجودة، وزيادة الجودة في التوزيع وتخفيض الخسائر والحد من انقطاع الكهرباء.

وقال وزير المالية الفسطيني، إن هذا القرض سيساهم في التخفيف من قيمة الفاتورة الوطنية لشراء الكهرباء من اسرائيل، والاستقلال تدريجيا عنها وتحقيق الاستقلال والسيادة الفلسطينية على مفصل مهمّ من مفاصل قطاع الطاقة.

وأضاف بشارة ، أن هذا القرض يساعد في بناء اقتصاد مستقل وكفؤ، وسيساهم أيضا في تحقيق نتائج إيجابية على صعيد التوفير على خزينة الدولة، والتقليل من حجم المديونية في قطاع الطاقة الكهربائية، وفقا للبيان.

ويستورد الفلسطينيون 95٪ من حاجتهم الفعلية من الكهرباء من إسرائيل، بينما يتم استيراد النسبة المتبقية من الأردن (لعدة تجمعات صغيرة في مناطق شرق الضفة الغربية)، ومن مصر (لتوفير الكهرباء في مناطق من مدينة رفح في قطاع غزة).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com