بنوك البحرين وعمان الأكثر تأثرا بانخفاض النفط في الخليج‎
بنوك البحرين وعمان الأكثر تأثرا بانخفاض النفط في الخليج‎بنوك البحرين وعمان الأكثر تأثرا بانخفاض النفط في الخليج‎

بنوك البحرين وعمان الأكثر تأثرا بانخفاض النفط في الخليج‎

إرم - قالت وكالة "موديز" اليوم الأربعاء إن بنوك مملكة البحرين وسلطنة عمان هم أكثر عرضة للمخاطر الناجمة من انخفاض أسعار النفط، مقارنة بباقي بنوك دول منطقة الخليج.

وتراجعت أسعار النفط بحدة منذ منتصف يونيو / حزيران الماضي بأكثر من 50 %، لتصل قرب أدنى مستوياتها في 6 سنوات تقريبا.

وترى موديز أن العلاقة الطردية بين أسعار النفط والإنفاق العام والبنوك في المنطقة ستؤدي أولا إلى انخفاض السيولة في النظام المصرفي، مع وجود أثار ثانوية على نمو الائتمان والربحية، لكنها قالت إن البنوك في المنطقة تتمتع بقوة رأس المال والسيولة.

وأضافت موديز: "نتيجة لاستمرار انخفاض أسعار النفط، نتوقع أن تواجه الأنظمة المصرفية في المنطقة انخفاضا في السيولة، بسبب تراجع تدفقات الودائع الحكومية".

وفقا لموديز، توفر الودائع المرتبطة بالكيانات الحكومية في دول الخليج ما بين 10٪ إلى 35٪ من التمويلات التي تمنحها البنوك في الإستثمار بقطاعات غير الأسهم.

كما تتوقع موديز أيضا أن يؤثر انخفاض أسعار النفط على الثقة في البلاد وبالتالي النمو الاقتصادي، مما يؤدي إلى ضعف نمو الإقراض وفي نهاية المطاف، انخفاض الربحية.

وتقول موديز: "حصة بنوك دول مجلس التعاون الخليجي من الأصول السائلة في حالة جيدة واعتمادها على التمويل من السوق محدودة عموما، ما يترك بعض المجال للبنوك على التكيف مع ظروف التمويل المتغيرة بطريقة منظمة".

"وعلاوة على ذلك، فإن الآثار السلبية لانخفاض أسعار النفط المتوقعة لعامي 2015 و 2016، من المرجح أن تشهد تراجعا بفضل السياسة الاستباقية التي تتبعها حكومات مجلس التعاون الخليجي، مما يعني أن كل النظم المصرفية بدول مجلس التعاون الخليجي ستظهر درجات متفاوتة من المرونة التي تتماشى على نطاق واسع مع الضغوط التي تواجهها تصنيفاتها السيادية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com