باريس تستعرض مخطط "مارشال" لإنارة القارة الأفريقية
باريس تستعرض مخطط "مارشال" لإنارة القارة الأفريقيةباريس تستعرض مخطط "مارشال" لإنارة القارة الأفريقية

باريس تستعرض مخطط "مارشال" لإنارة القارة الأفريقية

باريس- قدم جون لويس بورلو رئيس جمعية الطاقة من أجل أفريقيا (منظمة فرنسية غير حكومية تنشط في مجال الطاقة) الثلاثاء في العاصمة الفرنسية باريس، "مخطط مارشال" لإنارة القارة الأفريقية.

وقال بورلو الذي عمل وزيرا سابقا للطاقة بفرنسا، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء في باريس، ونقلته وسائل إعلام فرنسية، إن "تنفيذ هذا المخطط سيمتد لفترة تتراوح ما بين 7 و 10 سنوات، بتكلفة تناهز 4 مليار يورو".

وأوضح الوزير السابق أن "هذا المخطط الذي انطلق العمل عليه منذ أشهر والرامي إلى ربط القارة الأفريقية بالنور الكهربائي، يعتبر أكبر فرصة تنمية لو حالفه النجاح".

وأضاف: "أوروبا بحاجة إلى هذا المشروع الكبير"، مشيرا إلى أن الطاقات المتجددة (الطاقة الشمسية والهوائية وطاقة الحرارة الأرضية) متوفرة بشكل كبير في أفريقيا وهي الأقل تكلفة في العالم أجمع.

وتابع: "لقد التقيت بـ 33 قائد بلد أفريقي وبالبنك الأفريقي للتنمية، ينبغي إنشاء وكالة أفريقية لهذا الغرض وأنا بحاجة إلى دول أفريقية وإلى البرلمان الفرنسي وأصوات عالية لتحقيق هذا المشروع".

وأكد بورلو أن "الأفارقة أنفسهم هم من سيشرفون على الوكالة الأفريقية التي ستشرف بدورها على هذا المشروع، كما أشار إلى أن كل منطقة أفريقية ستقرر طبيعة الطاقة التي ستنتجها".

وختم بورلو حديثه في المؤتمر الصحفي: "طالما ليس هناك نور، لن يكون هنالك أمل، الظلمة والظلامية ينبعان من نفس المصدر".

وفي تصريحات أدلى بها "بورلو" مؤخرا لوسائل الإعلام، ربط الوزير السابق بين نجاح المشروع والعامل الديمغرافي: وقال "يوجد اليوم 480 مليون أوروبيا وفي غضون 20 عاما سيهبط العدد إلى 380 مليون، بينما يوجد في أفريقيا مليار ساكن وسيتضاعف عددهم في 20 عاما، من بينهم 25 % فقط يتمتعون بالنور الكهربائي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com