فوز شركة أجنبية "مشبوهة" بمناقصة لشركة نفط الكويت
فوز شركة أجنبية "مشبوهة" بمناقصة لشركة نفط الكويتفوز شركة أجنبية "مشبوهة" بمناقصة لشركة نفط الكويت

فوز شركة أجنبية "مشبوهة" بمناقصة لشركة نفط الكويت

كشفت صحيفة "القبس" الكويتية، نقلاً عن مصادرها، عن إرساء "شركة نفط الكويت" مناقصة بقيمة عشرة ملايين دينار، أي نحو (33 مليون دولار)، على شركة أجنبية يملكها شخص مطلوب في الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ ستة أحكام قضائية صادرة بحقه إثر ارتكابه مخالفات بيئية جسيمة.

وقالت الصحيفة "إن شركة نفط الكويت أرست مناقصة متعلقة بخدمات معالجة مخلفات الحفر على شركة أجنبية تحوم حولها شبهات بشأن مخالفات بيئية جسيمة والعمل في النفايات الخطرة، وهي مملوكة لشخص أجنبي هارب من الولايات المتحدة الأمريكية وممنوع من العمل فيها".

وأوضحت الصحيفة، نقلاً عن المصادر التي وصفتها بـ "الموثوقة"، "أن صاحب الشركة مدان بستة أحكام قضائية في أمريكا، فضلاً عن تخلفه عن سداد غرامات مالية تبلغ قيمتها ثلاثة ملايين دولار لمخالفته القوانين الخاصة بالمخالفات البيئية وكيفية تخزين النفايات والتخلص من النفايات الخطرة".

وأضافت "أن هذه الشركة الأجنبية ليس لديها أي خبرة في إدارة مثل هذه المشاريع محل المناقصة، ولم تقدم ما يثبت قيامها في تشغيل التقنية الخاصة بالمعالجة المطلوبة للمشروع، موضحة أنها ستقوم فقط بشراء إحدى التقنيات الخاصة بالتشغيل".

وأعلنت الصحيفة حصولها على مستندات تثبت إدانة صاحب الشركة الأجنبية، وصدور حكم قضائي "يمنعه من العمل في أي شركة تنتج أو تنقل أو تعالج أو تخزن أو تتخلص من النفايات الخطرة أو تستخدم الزيت في أي مكان في ولاية تكساس الأمريكية، بينما وضعت وكالة الحماية البيئية الأمريكية شركته السابقة تحت المراقبة القانونية".

وأبدت المصادر استغرابها من إرساء "شركة نفط الكويت" للمناقصة على هذه الشركة الأجنبية التي قالت "إنها لا تملك الخبرات المطلوبة لإدارة المشروع"، متسائلة عن مدى شرعية هذا العقد مع الشركة.

وتعتبر "شركة نفط الكويت" التي تم تأسيسها عام 1934 إحدى أكبر شركات النفط العالمية، وتشكل مبيعات النفط نحو 89 بالمئة من واردات الكويت المالية.

وفي شباط/ فبراير الماضي أحالت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) عددا من المسؤولين في الشركة وآخرين إلى النيابة العامة للتحقيق في شبهة ارتكابهم جرائم فساد مالي تسببت بخسائر مليونية للشركة "نتيجة إهمال وتقاعس المسؤولين عن إدارة المشاريع في منطقة شمال الكويت".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com