أردوغان: تركيا اكتشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي خلال تاريخها في البحر الأسود
أردوغان: تركيا اكتشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي خلال تاريخها في البحر الأسودأردوغان: تركيا اكتشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي خلال تاريخها في البحر الأسود

أردوغان: تركيا اكتشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي خلال تاريخها في البحر الأسود

قال الرئيس التركي رجب طيب أرودغان اليوم الجمعة إن تركيا كشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي لها على الإطلاق، الذي يحوي 320 مليار متر مكعب في البحر الأسود، وربما يتم العثور على المزيد في الوقت الذي تعكف فيه البلاد على التزود بالغاز في أقرب موعد ربما في 2023.

وإذا كان الغاز قابلا للاستخراج من الناحية التجارية، فإن الكشف قد يساعد أنقرة على الحد من اعتمادها الحالي على الواردات، من دول مثل روسيا وإيران وأذربيجان، لتلبية كمية كبيرة من احتياجاتها من الطاقة.

وقال أردوغان "تركيا حققت أكبر كشف غاز طبيعي في تاريخها في البحر الأسود" مضيفا أن تركيا تهدف لأن تصبح مصدرا صافيا للطاقة.

وبدأت سفينة التنقيب فاتح العمل في أواخر الشهر الماضي في المنطقة تونة-1، التي تبعد نحو 100 ميل بحري إلى الشمال من الساحل التركي على غرب البحر الأسود. وقال أردوغان إن الاختبارات والأعمال الهندسية اكتملت.

وقال "هذا الاحتياطي فعليا جزء من مورد أكبر بكثير. إن شاء الله، سيأتي المزيد. وكدولة تعتمد على الخارج من أجل الغاز لسنوات، نتطلع إلى المستقبل على نحو أكثر أمنا الآن... لن نتوقف حتى نصبح مصدرا صافيا للطاقة".

وسيعزز أي تقليص لفاتورة واردات الطاقة التركية، التي بلغت 41 مليار دولار العام الماضي، الأوضاع المالية للحكومة وسيساعد في تخفيف العجز المزمن في ميزان المعاملات الجارية والذي ساهم في دفع الليرة إلى مستويات قياسية متدنية مقابل الدولار.

وارتفعت العملة منذ أبلغ أردوغان أولا مسؤولين تنفيذيين بقطاع الطاقة يوم الأربعاء أنه سيعلن "أنباء طيبة". لكن الليرة انخفضت مع إعلانه عن الكشف وتراجعت 0.4 بالمئة بحلول الساعة 1247 بتوقيت جرينتش.

ويحذر مسؤولون ومحللون من أن بدء الإنتاج من أي كشف للغاز في البحر الأسود قد يستغرق ما يصل إلى عشر سنوات، وسيحتاج إلى استثمار مليارات الدولارات لتشييد بنية تحتية للإنتاج والإمدادات.

وتنقب تركيا عن النفط والغاز في البحر الأسود وفي المتوسط، حيث تلقى عمليات المسح التي تقوم بها في مياه متنازع عليها اعتراضات من اليونان وقبرص.

وقال أردوغان إن تركيا ستسرع العمليات في البحر المتوسط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com