روسيا تدعم اقتراح لجنة "أوبك+" بخفض إضافي لإنتاج النفط لمواجهة "كورونا‎"
روسيا تدعم اقتراح لجنة "أوبك+" بخفض إضافي لإنتاج النفط لمواجهة "كورونا‎"روسيا تدعم اقتراح لجنة "أوبك+" بخفض إضافي لإنتاج النفط لمواجهة "كورونا‎"

روسيا تدعم اقتراح لجنة "أوبك+" بخفض إضافي لإنتاج النفط لمواجهة "كورونا‎"

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، يوم الخميس، إن بلاده تدعم توصيات لجنة فنية منبثقة عن "أوبك+" بخفض إضافي مؤقت لإنتاج النفط بمقدار 600 ألف برميل يوميا لمواجهة تأثير فيروس كورونا على الطلب.

وقالت 3 مصادر في وقت سابق، إن لجنة فنية منبثقة عن "أوبك+" أوصت بخفض إضافي مؤقت لإنتاج النفط بمقدار 600 ألف برميل يوميا لمواجهة تأثير الفيروس التاجي على طلب الطاقة، بينما تنتظر موقف روسيا النهائي من الاقتراح.

واللجنة الفنية المشتركة ليست جهة اتخاذ قرار لكنها تسدي المشورة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا في إطار ما يعرف بمجموعة أوبك+.

وقال مصدران: إن اللجنة أوصت أيضا بتمديد تخفيضات إنتاج النفط الحالية البالغة 2.1 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2020.

وتخفض أوبك+ حاليا الإنتاج 1.7 مليون برميل يوميا، إلى جانب تعهد سعودي بإنتاج يقل 400 ألف برميل يوميا عن حصتها المقررة، ليصل إجمالي التخفيضات الفعلية إلى 2.1 مليون برميل يوميا، بما يقرب من 2% من المعروض العالمي. وينتهي اتفاق أوبك+ الحالي في مارس/ آذار.

وتنتج أوبك وحلفاؤها أكثر من 40% من نفط العالم، وسيشكل الخفض الجديد المقترح حوالي 0.6% من الإمدادات العالمية.

ولم يتخذ وزراء "أوبك+" قرارا بشأن تحرك جديد، لكن صدور توصية يوم الخميس من جميع أعضاء اللجنة، ومن بينهم السعودية وروسيا، سيشير إلى مدى التقدم حيال التوصل إلى قرار.

وقال أحد المصادر: "التوصية هي لخفض قدره 600 ألف برميل يوميا".

وقال مصدر آخر في أوبك إن مقترح خفض الإنتاج 600 ألف برميل يوميا، في حالة مواقفة جميع الأعضاء، سيبدأ تنفيذه على الفور ويستمر حتى يونيو/ حزيران.

وقال مصدر ثالث: "الستمئة ألف برميل يوميا تأخذ في الحسبان العودة المتوقعة لإنتاج النفط الليبي وجميع التصورات مثل نمو الطلب على النفط في مناطق أخرى،" مضيفا أن الخفض المقترح يكفي لمواجهة التراجع المتوقع في الطلب بسبب الفيروس التاجي.

وقالت المصادر: إن وزراء أوبك+ لم يقرروا بعد ما إذا كانوا سيقدمون موعد اجتماعهم المقبل إلى فبراير/ شباط بدلا من الخامس والسادس من مارس/ آذار.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com